كتائب الإمام علي حضرت اللقاء أيضاً
اتفاق الزيدي 48 ساعة مع العصائب.. تنفيذ نزع السلاح وشكر وتقدير
أكد مكتب رئيس الوزراء، علي الزيدي، اليوم الأربعاء (3 حزيران 2026)، على اتفاق مع وفدي العصائب وكتائب الإمام علي لتنفيذ نزع السلاح وفك الارتباط بالحشد الشعبي خلال 48 ساعة، وذلك بعد لقاء مشترك، تضمن توجيه شكر حكومي رسمي للفصائل المستجيبة لتوجيهات المرجعية وحصر السلاح بيد الدولة.
وذكر مكتب الزيدي في بيان، تلقته شبكة 964، أنه “استقبل، اليوم الأربعاء، وفدين من حركة عصائب أهل الحق، وكتائب الإمام علي، وأعرب، خلال اللقاء، عن شكره وتقديره للموقف المسؤول الذي أبداه كل من الشيخ قيس الخزعلي، وشبل الزيدي، وإسهامهما في تعزيز مسار بناء الدولة، من خلال الاستجابة لتوجيهات المرجعية الدينية العليا، ودعم توجهات الحكومة ومنهاجها الوزاري في حصر السلاح بيد الدولة، والانضواء تحت لواء الدولة وإمرة القائد العام للقوات المسلحة”.
وبحسب البيان، أكد الزيدي أن “العراق يشهد اليوم تحولاً مهماً في ظل ما تحقق من استقرار أمني كبير، الأمر الذي يجعل المرحلة الحالية مرحلة بناء وإعمار وتنمية شاملة، وتتطلب تضافر جهود جميع العراقيين للمشاركة في نهضة البلاد وترسيخ مؤسسات الدولة”.
وتابع: “أشاد بحجم التضحيات التي قدمها أبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، بمختلف تشكيلاتها، خلال مواجهة التحديات التي هددت وجود الدولة العراقية، مؤكداً أن الحشد الشعبي كان أحد العوامل الرئيسة في تحقيق الاستقرار الأمني، وأن أبناءه يمثلون اليوم ركناً أساسياً في مسيرة البناء والتنمية إلى جانب بقية مؤسسات الدولة”.
ولفت البيان إلى أنه “تقرر، خلال اللقاء، تشكيل لجنة مشتركة تتولى وضع الآليات المناسبة لتنفيذ إجراءات فكّ الارتباط بالحشد الشعبي وحصر السلاح بيد الدولة، خلال اليومين المقبلين، بما ينسجم مع الدستور والقانون ويعزز سلطة الدولة، ويسهم في دعم الأمن والاستقرار وترسيخ مشروع الدولة العراقية القوية، القادرة على تحقيق تطلعات مواطنيها”.