اجتماع برئاسة الزيدي

بغداد تتحرك لمواجهة تقلبات الأسواق النفطية وحماية الصادرات

أكد رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي، اليوم الخميس (4 حزيران 2026)، على أهمية تعزيز التعاون مع القطاع الخاص في مجال تسويق المنتجات النفطية، وضمان استمرار تزويد المشاريع الصناعية بالوقود والمدخلات البترولية، بما يسهم في دعم الإنتاج المحلي وتوفير فرص العمل.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الأول للمجلس الوزاري للطاقة، الذي ناقش عدداً من الملفات المتعلقة بقطاع الطاقة، واتخذ بشأنها توصيات تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء.

وذكر مكتب الزيدي في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه، أن “المجلس بحث أوضاع الطاقة والمتغيرات التي تشهدها الأسواق العالمية والمنطقة، وانعكاساتها على قدرات العراق التصديرية في مجال النفط الخام، إلى جانب الإجراءات الحكومية الرامية إلى مواجهة التحديات الاقتصادية وتعزيز قدرة البلاد على التصدير”.

كما ناقش الاجتماع خطط وزارة النفط للتعاون مع القطاع الخاص في مجال التسويق النفطي، ومحددات السوق العالمية، فضلاً عن أوضاع العراق داخل منظمة أوبك ومتطلبات الالتزام بحصص الإنتاج، بما يضمن تحقيق أعلى العوائد من تسويق الثروة النفطية.

ولفت البيان إلى أن “المجلس تناول ملف أسعار المنتجات النفطية والمواد البترولية المجهزة إلى المشاريع الصناعية، بهدف تحقيق التوازن بين دعم النشاط الصناعي وتعزيز العدالة الاجتماعية، بما ينعكس على زيادة فرص العمل وتوسيع الإنتاج في القطاع الخاص”.

وفي ملف الكهرباء، استعرض الاجتماع عقود تجهيز الوقود لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية بمختلف أنواعها، والإجراءات المتخذة لضمان استدامة الإمدادات والحفاظ على مستويات تجهيز المدن والأقضية بالطاقة الكهربائية خلال الفترة المقبلة.

وشهد الاجتماع -بحسب البيان- إصدار عدد من التوصيات الخاصة بملفات الطاقة والنفط والكهرباء، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.