العراق يلجأ إلى البنزين الكويتي.. حكومة الأنبار تبشر بصفقة وانتهاء أزمة الوقود
الرمادي (الأنبار) 964
أكد المتحدث باسم حكومة الأنبار، مؤيد الدليمي، اليوم الأربعاء (3 حزيران 2026)، انتهاء أزمة البنزين التي شهدتها بعض مناطق المحافظة بشكل كامل، مشيراً إلى أن النقص الذي حصل خلال الأيام الماضية كان مؤقتاً ونتج عن انخفاض عدد الصهاريج المجهزة للمحافظة، كاشفاً عن اتفاق وزارة النفط مع الإمارات والكويت على تزويد العراق بكميات من البنزين المحسن اعتباراً من الأسبوع المقبل.
وقال الدليمي، لشبكة 964، إن “الحكومة المحلية ودائرة المنتجات النفطية تمكنتا من معالجة الأزمة عبر زيادة كميات الوقود المجهزة من عدد من المصافي، بينها مصفاة الدورة ومصفاة كربلاء، فضلاً عن وصول كميات من البنزين المحسن من كركوك، ما أسهم في تغطية احتياجات محطات الوقود في مختلف مناطق الأنبار”.
وأضاف أن “الزخم الذي شهدته بعض المحطات اقتصر على مدينتي الرمادي والفلوجة بسبب الكثافة السكانية وارتفاع الطلب، مؤكداً أن عمليات التجهيز عادت إلى وضعها الطبيعي”.
وأشار الدليمي إلى ما وصفها بـ”البشرى السارة” للعراق والأنبار، والمتمثلة باتفاق وزارة النفط مع الإمارات والكويت على تزويد العراق بكميات من البنزين المحسن اعتباراً من الأسبوع المقبل، متوقعاً أن تسهم هذه الخطوة في إنهاء مشكلة البنزين واستقرار الإمدادات بشكل كامل خلال الفترة المقبلة.
وشهدت محطات الوقود في بغداد وعدد من المحافظات، أمس الثلاثاء (2 حزيران 2026)، طوابير طويلة من السيارات أثناء التزود بالوقود، فيما تنفي وزارة النفط وجود أي أزمة في الإمدادات وتعزو الازدحام الذي تشهده محطات تعبئة الوقود في بغداد وعدد من المحافظات إلى ارتفاع الطلب وارتفاع درجات الحرارة، حسب تصريح المتحدث باسم الوزارة، صاحب بزون.
وأكدت وزارة النفط، الثلاثاء (2 حزيران 2026)، أن أزمة البنزين التي تشهدها البلاد “مفتعلة”، مبينة أن انتاج البنزين لهذا اليوم بلغ 31 مليون لتر، فيما بلغ الاستهلاك 32 مليون ونصف المليون.