"ترامب اختار التعامل برحمة"

وزير الحرب الأميركي: مجتبى خامنئي مصاب وحالته الصحية متدهورة والنظام بلا خيارات

أفاد وزير الحرب الأميركي، بيت هيغسيث، يوم الاثنين، بأن قوات بلاده قتلت عدداً كبيراً من قادة إيران، وأن المرشد الجديد، مجتبى خامنئي، مصاب ويعاني من تدهور صحي، مما يترك النظام الإيراني بلا خيارات.

وأضاف هيغسيث في تصريحات صحافية، تابعتها شبكة 964، أن إيران غير قادرة على إعادة بناء قدراتها، وأن الرئيس ترامب يمتلك القدرة على شل هذه القدرات، لكنه اختار التعامل برحمة.

وأشار وزير الحرب الأميركي إلى احتمال بدء الإيرانيين بإطلاق النار، معتبراً أن ذلك ليس من الحكمة.

وقال بيت هيغسيث، إن الرئيس ترامب اختار عدم استهداف منشآت الطاقة الإيرانية، موضحاً أن هذا القرار جاء “بدافع الرحمة” رغم تصاعد التوترات، حسب تعبيره.

وأكد أن الولايات المتحدة تسيطر على الأجواء الإيرانية، مشيراً إلى التفوق العسكري الأميركي في المنطقة.

وشدد على أن طهران رفضت الشروط التي طرحتها واشنطن للتوصل إلى اتفاق.

وبدأ في تمام الساعة الثانية عصراً بتوقيت غرينتش (الخامسة مساءً بتوقيت بغداد) الحصار البحري الذي أعلنت واشنطن فرضه على موانئ إيران البحرية.

وفي وقت سابق من اليوم، أشارت مذكرة موجهة إلى البحارة اطلعت عليها “رويترز”، الاثنين، إلى أن الجيش الأميركي سيفرض سيطرة بحرية في خليج عُمان وبحر العرب شرقي مضيق هرمز.

وأكد الجيش الأميركي أن السيطرة البحرية تشمل حركة جميع السفن بغض النظر عن العلم الذي ترفعه، مشيراً إلى أن أي سفينة تدخل أو تغادر المنطقة المحاصرة دون تصريح، ستكون عرضة للاعتراض وتحويل مسارها والاحتجاز.