تحديداً في الحيدرية

توضيح من صحة النجف حول تسجيل 222 إصابة بالإيدز

منذ صباح اليوم الأحد، تداولت حسابات وصفحات تغطي أخبار مدينة النجف، أخباراً عن انتشار فيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز HIV” في المدينة، وتسجيل 222 إصابة تحديداً في ناحية الحيدرية.

مدير إعلام صحة النجف، ماهر العبودي في تصريح لشبكة 964، نفى هذه الأنباء مؤكداً عدم صحتها، وأشار إلى أن الغاية من تداولها هو الإساءة إلى النجف.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها إشاعات حول إصابات في الإيدز بالعراق، إذ نفت دائرة صحة الأنبار بشكل قاطع، في العاشر من كانون الأول 2025، صحة المعلومات المتداولة على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسجيل 92 إصابة بمرض الإيدز في قضاء الفلوجة، مؤكدة أن ما نُشر لا يمت للحقيقة بصلة ويعد محاولة لإثارة الهلع بين المواطنين، كما نفت دائرة صحة البصرة، تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس الإيدز، في (17 أيلول 2025)، مؤكدة سلامة جميع قناني الدم بعد إخضاعها لفحوصات دقيقة، فيما أوضحت أن نتائج أكثر من 30 عينة عشوائية سحبت من مصرف الدم جاءت سليمة بنسبة 100%، وذلك رداً على بيان مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة والذي أشار من خلاله إلى تسجيل إصابات بفيروس نقص المناعة المكتسبة.