توجيهات السوداني

تشكيل لجنة لمتابعة عقارات العراق في الخارج

ترأس وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والفنية، أحمد نايف الدليمي، الاجتماع الأول للجنة متابعة ملف عقارات الدولة العراقية في الخارج، وذلك لمناقشة واقع هذه العقارات وآليات إدارتها واستثمارها على نحو يحقق أفضل مردود للدولة ويعزز أداء البعثات والمؤسسات العراقية خارج البلاد.

بيان وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والفنية، كما ورد لشبكة 964:

وكيل وزارةِ الخارجيّةِ للشؤونِ الإداريّةِ والفنيّةِ يترأسُ اجتماعَ لجنةِ متابعةِ عقاراتِ الدولةِ في الخارج.

ترأس وكيلُ وزارةِ الخارجيّةِ للشؤونِ الإداريّةِ والفنيّةِ، الدكتور أحمد نايف الدليمي، الاجتماعَ الأوّل للجنةِ متابعةِ ملفّ عقاراتِ الدولةِ العراقيّةِ في الخارج، يومَ الخميس الموافق 18 كانون الأوّل 2025، وبمشاركة ممثّلي الوزارات والجهات المعنيّة، أعضاء لجنة الأمر الديواني رقم (79) لسنة 2025، حيث جرى بحثُ واقعِ هذه العقارات وسبلُ تطويرِ آليّات إدارتها واستثمارها بالشكل الأمثل.

ويأتي هذا الاجتماع تنفيذاً لتوجيهات السيّد رئيس مجلس الوزراء، إذ جرى تشكيلُ اللجنة لمتابعة ملفّ عقاراتِ الدولةِ العراقيّةِ في الخارج، وبحث إمكانيّة الاستفادة منها واستثمارها بما يحقّق أفضلَ مردودٍ للدولةِ العراقيّة ولمؤسّساتها العاملة خارج البلاد.

وفي ختام الاجتماع، أوصت اللجنة بضرورة تحديد المعوّقات والتحدّيات التي تواجه عمليّة الاستفادة من هذه العقارات، والعمل على تذليلها، فضلاً عن إعداد رؤية واضحة ورسم إستراتيجية شاملة تسهم في تعظيم الفائدة منها، بما يخدم البعثات الدبلوماسيّة والملحقيّات والمراكز الثقافيّة العراقيّة في الخارج، وبما ينعكس إيجابًا على أدائها ودورها في تمثيل الدولة العراقيّة.