وفد رسمي ينتظر البواخر
قادمة من الإمارات.. وصول أولى شاحنات ترانزيت بنظام “التير” إلى ميناء أم قصر
وصلت اليوم الخميس، أولى شاحنات ترانزيت وفق نظام “التير” الدولي محمولة على بوآخر “RORO”، إلى ميناء أم قصر، قادمة من موانئ الإمارات وستواصل عبورها براً إلى تركيا وسوريا، وتظهر صور تابعتها شبكة 964، انتظار وفد رسمي من الكمارك لاستقبال البوآخر في تشغيل يُعد الأول من نوعه ضمن مسارات العبور عبر الأراضي العراقية.
وذكرت الكمارك في بيان، تابعته شبكة 964:
استقبلت الهيئة العامة للكمارك، وبإشراف مباشر من مديرها العام الدكتور ثامر قاسم داود، وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، اليوم، شاحنات ترانزيت خاضعة لنظام (TIR) الدولي محمولة على بوآخر (RORO) في ميناء أم قصر، في تشغيل يُعد الأول من نوعه ضمن مسارات العبور عبر الأراضي العراقية.
وتأتي هذه الخطوة في إطار تفعيل اتفاقية التير الدولية وتعزيز قدرة العراق على إدارة عمليات النقل المتعدد الوسائط، بما يدعم توجهات الدولة نحو تطوير قطاع الترانزيت وتوسعة مسارات التجارة الإقليمية والدولية.
وبعد استكمال الإجراءات الكمركية الأصولية، واصلت الشاحنات عبورها برّاً باتجاه تركيا وسوريا قادمة من موانئ دولة الإمارات، في مؤشر يعكس كفاءة البنى التحتية للموانئ العراقية وجاهزيتها لاستقبال وتشغيل هذا النوع من النقل اللوجستي المتقدم.
وأكدت الهيئة أن آلية نقل RORO المتكاملة مع نظام (TIR) تحقق مردودات تشغيلية واقتصادية مهمة أبرزها:
• تسريع حركة العبور وتقليص زمن المناولة
• خفض التكاليف على الشركات والنقل التجاري
• رفع مستويات الانسيابية والأمان في نقل البضائع
• تعظيم الإيرادات وتحفيز الاقتصاد الوطني وتنشيط الترانزيت.
ويمثل هذا التشغيل حدثاً نوعياً يعزز موقع العراق على خارطة التجارة العالمية، ويدعم برامج طريق التنمية ويُرسّخ دور البلاد كممر أساسي لحركة النقل الدولي.