نظام حديث يوفر عمليات معقدة

البصرة ستصدر 6 مليون برميل نفط يومياً! “ابن ماجد” تبرد الحفارات والخزانات

البصرة – 964

أنجزت شركة ابن ماجد العراقية المتخصصة، تصنيع خزانات سوائل الأطيان، لصالح شركة الحفر العراقية، وتمثل هذه تقنية متطورة تدعم عمليات التنقيب وتزيد طاقة التصدير عبر البصرة إلى 6 مليون برميل (3.5) حالياً، من خلال توفير خزانات متطورة وتبريد حفارات النفط، وإعادة استخدام المواد الكيمياوية أكثر من مرة، ومجموعة عمليات إسناد معقدة ومهمة أخرى.

تفاصيل:

المنظومة الجديدة التي تنفذها شركة ابن ماجد المتخصصة منذ الثمانينات بالمشاريع المعقدة، عبارة عن حاويات كبيرة الحجم تستخدم لحفظ سوائل الحفر، وهي نظام تحكم في المواد الصلبة، هذه الخزانات ستحافظ على المواد الأولية التي تستخدم في حفر الآبار من الهدر وإعادة استخدامها مرة أخرى وفصل الأطيان والمواد المستعملة في عملية تبريد جهاز الحفر وتتصل بمنظومات أنابيب ومضخات تخصصية وحساسات وغرف سيطرة لإنجاز العمل، وسيعمل هذا المشروع على رفع طاقة العراق التصديرية للنفط بصورة كبيرة.

جواد كاظم – مدير المشروع، لشبكة 964:

صنعت شركة ابن ماجد وهي إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، 10 خزانات لمنظومة سوائل الحفر التابعة لشركة الحفر العراقية.

باشرنا في هذا المشروع منذ 3 سنوات وبكوادر عراقية متواجدة داخل الشركة، واليوم وصلنا إلى مراحل الإكمال وهو جاهز للتسليم.

فترة التسليم تأخرت بسبب عوامل عدة منها تأخير استيراد “التورباينات” الخاصة بدفع سوائل الحفر. إضافة إلى تغيير المخطط الهندسي من قبل شركة الحفر العراقية.

الخزانات متمثلة عددها 2 لحفظ الماء، وهنالك خزان لخلط المواد السائلة داخله، وكذلك 3 خزانات مستقبلة لخزن الطين، وغيرها 3 خزانات نشطة، وخزانات هزازة.

هذه الخزانات تخلط السوائل الطينية ومن ثم تذهب إلى البئر لمعالجة والتخلص من المواد الصلبة والكيمائية.

باسم محمد – مدير شركة نفط البصرة، لشبكة 964:

تم تجهيز مستودع الفاو النفطي بحدود 16 خزاناً قبل 3 أعوام.

هذا المستودع قديم لكنه تضرر في الحرب الإيرانية العراقية وتم إعادة إنشاء الخزانات من قبل وزارة الصناعة.

إن عملية الاستكمال وعملية الربط ما بين موانئ التصدير ومستودعات البصرة تحتاج إلى أن تكون متكاملة حتى يعمل بالصورة الصحيحة على الخزن وعمليات التصدير.

الطاقة الخزنية هي 5 مليون برميل، وحالياً نتواصل مع وزارة التخطيط حول موضوع إيجاد pmc الاستشاري لاستكمال بعض الأمور ومن ثم إطلاق epc هذا المشروع ليعمل ثم يحتاج ثلاث سنوات ليؤثر في زيادات الطاقة التصديرية.

طاقتنا التصديرية اليوم هي بحدود 3 مليون و500 برميل، وبعد إضافة مشاريع الأنابيب البحرية 3 و 4 و5، واستكمال مستودع الفاو النفطي، وإدخاله إلى العمل، سنصل إلى طاقة تصديرية تساوي 6 مليون برميل.