تفاصيل من متحدث الداخلية

القمار مرخص في بعض الفنادق “إلا الروليت” وحملة على الشقق والكوفيهات

964

كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية عن عدد صالات القمار التي ضبطت في بغداد سواء داخل كازينوهات محددة أو جلسات تنظم في المنازل والشقق، مؤكداً أن طريقة التعامل معها بوصفها “مرتعاً للجريمة” سيكون من الآن فصاعداً بطريقة “غير كلاسيكية”، لكنه أشار كذلك إلى وجود تراخيص لبعض فنادق الدرجة الأولى “تستثني الروليت”.

مقداد ميري، في حوار مع الإعلامي علي عماد:

عمل الوزرات السابقة حول صالات القمار كان يتم بشكل كلاسيكي. اليوم غيرنا إستراتيجياتنا في التعامل مع الجريمة، ومن خلال الذين ألقينا القبض عليهم وجدنا أن هذه الأماكن هي مرتع للمجرمين وبؤرة كبيرة من بؤر الجريمة.

من بداية 1-1 إلى 1-9 أغلقنا 472 بين صالة قمار، كازينو مخالف، مكان دمبلة، في بغداد والمحافظات.

تحول الكثير من الناس إلى مجرمين وهدمت الكثير من العوائل بسبب القمار، وتدخل في جانبها عصابات ومخابرات وشبكات اتجار بالبشر وتوريط الناس بعد خسارتهم في القمار حيث يقومون بتوريطهم بجوانب أخرى.

حين بدأنا بالضغط على الأماكن العامة اتجهوا إلى استخدام المنازل والأماكن الفخمة وغرف الفنادق، فمثلا في بغداد أغلب نشاطاتنا كانت بناءً على إخبارات المواطنين.

أغلب مرتادي هذه الأماكن فئة الشباب من 18 إلى 35 رغم أن بعضهم في أعمار 50 و60 سنة.

لم تكشف تحقيقاتنا عن رؤوس تدير هذه الصالات. هي فقط عصابات تهدف إلى كسب المال، يديرها عراقيون ويستخدمون الأيدي العاملة عربية وأجنبية، قد تكون لها ارتباطات خارجية مع عصابات مماثلة.

هناك فنادق 5 نجوم أجيز لها بعض النشاطات (لا أعتقد الروليت) بإطار معين محدد من قبل السياحة.

أغلقنا كازينوهات غير مرخصة تحدث فيها نشاطات روليت ومشروب ومخدرات وتكون مقراً لمطلوبين، ففي هذا العام ضبطنا 193 متهماً في مثل هذه الأماكن.

في مجال المخدرات فككنا 642 شبكة، التحدي الأكبر الذي يوازي تحدي الإرهاب هو تحدي المخدرات.

في عام 2020 2021 2022 كان هناك فقط 5 أحكام إعدام على تجار مخدرات بينما في عام 2023 كان هناك 45 حكم وفي 2024 وصلنا إلى 100 حكم اعدام و234 حكم بالسجن المؤبد وضبطنا أكثر من 3 طن من المخدرات والقينا القبض على 195 تاجر مخدرات دولي مع 2800 تاجر محلي.

السوداني يوجه بشمول المخبرين عن جرائم المخدرات بالمكا...

السوداني يوجه بشمول المخبرين عن جرائم المخدرات بالمكافآت

لتتبع الشبكات الدولية.. تدريبات خاصة للضباط الجدد في مك...

لتتبع الشبكات الدولية.. تدريبات خاصة للضباط الجدد في مكافحة المخدرات

العراق يحدد خارطة المخدرات: شرقاً من أفغانستان عبر إير...

العراق يحدد خارطة المخدرات: شرقاً من أفغانستان عبر إيران وغرباً من لبنان عبر سوريا