يمر عبر الشلامجة ويعبر شط العرب
قطار إيران يزيل مركز شرطة البصرة ومدارس و50 منزلاً.. جولة الوزير والمحافظ
منفذ الشلامجة (البصرة) 964
زار محافظ البصرة أسعد العيداني، برفقة وزير النقل وهب الحسني، منفذ الشلامجة، اليوم الخميس (4 حزيران 2026)، لمتابعة مشروع سكة القطار الرابط بين العراق وإيران، وبحث المعوقات التي تعترض تنفيذ مسار الفكرة التي تثير الجدل منذ سنوات، وتابع الطرفان اتخاذ إجراءات لمعالجة جميع التعارضات وفق الخطة المرسومة.
وقال العيداني إن مسار السكة يتقاطع مع 54 منزلاً تعود لأهالي المنطقة، موضحاً أنها ليست دوراً متجاوزة بل مشيدة قديماً، وقد جرى تخصيص قطع أراضٍ بديلة لسكانها ستوزع خلال الشهر الجاري، إضافة إلى منح تعويضات مالية بقيمة 5 ملايين دينار لكل مستفيد.
وأضاف أن المشروع يتطلب أيضاً إزالة مدرستين واقعتين على مسار السكة، على أن يتم إنشاء مدرستين بديلتين في مواقع أخرى، فضلاً عن نقل مركز شرطة ونقطة سيطرة ومعالجة تعارض خط الشعلة الكهربائي.
وأشار العيداني إلى أن محطة القطار ستنشأ بجوار منفذ الشلامجة الحدودي، بما يضمن تكاملها مع عمل المنفذ ويسهم في تسهيل حركة النقل والمسافرين بين البلدين، حيث من المقرر أن يعبر شط العرب نحو طريق بغداد.