العمل مستمر لرفع التجاوزات
النقل تستعد لتسليم مشروع الربط السككي مع إيران إلى الشركة الإسبانبة
أعلنت وزارة النقل، الأحد، عن استعداداتها لتسليم مشروع الخط السككي الحيوي الرابط بين محافظة البصرة ومنفذ الشلامجة الحدودي، المخصص لنقل المسافرين والزائرين بين العراق وإيران، إلى الشركة الإسبانية المنفذة في الشهر المقبل.
بيان المكتب الإعلامي للوزارة، كما ورد لشبكة 964:
بالتفصيل.. وزارة النقل تكشف آخر تطورات العمل في مشروع بصرة – شلامجة لنقل المسافرين والزائرين.
أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، عن مستجدات الأعمال الإنشائية لمشروع الخط السككي الحيوي الرابط بين محافظة البصرة ومنفذ الشلامجة الحدودي، والمخصص لنقل المسافرين والزائرين بين العراق وإيران، لاسيما خلال المناسبات الدينية الكبرى.
وذكرت الوزارة في تقريرها، أن الشركة العامة لسكك حديد العراق تواصل جهودها لاستكمال ملفات التجاوزات، ورفع التعارضات، فضلاً عن الإجراءات المتعلقة بالاستملاكات، تمهيدًا لتسليم المشروع إلى الشركة الإسبانية المنفذة في الشهر المقبل، بهدف الإسراع في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي.
وفيما يتعلق بالأعمال الإنشائية المرافقة، أوضحت الوزارة أن العمل مستمر في جسر السكة الحديدية المقام على شط العرب، حيث تتواصل عمليات التسليح والحفر وصب الخرسانة للركائز. وبلغ عدد الركائز المنجزة حتى الآن 67 ركيزة من أصل 183، في حين تستمر أعمال رفع الغوارق قرب قاعدة الركائز (S1).
وفي السياق ذاته، بيّنت الوزارة أن وزير النقل، الأستاذ رزاق محيبس السعداوي، سبق أن أصدر توجيهات بالإسراع في إنجاز متطلبات المشروع، لما له من أهمية في تسهيل حركة الزائرين والمسافرين بين البلدين، مؤكداً على ضرورة تذليل العقبات، ولا سيما إزالة الألغام في مناطق العمل، مشيراً إلى أن المشروع يحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة العراقية، نظرًا لدوره في توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة، خصوصًا خلال الزيارات الدينية المليونية.