تقرير يرصد أداء 6 قطاعات

88 ألف سائح دخل أربيل في عطلة رأس السنة

أعلنت محافظة أربيل، اليوم السبت، الإحصائية العامة للأنشطة والأحداث التي رافقت عطلة رأس السنة، الممتدة من 25 كانون الأول 2025 ولغاية 1 كانون الثاني 2026، مؤكدة أن الخطط الأمنية والخدمية نُفذت بنجاح دون تسجيل خروقات كبيرة.

وبحسب البيان الذي تابعته شبكة 964 بتاريخ اليوم (3 كانون الثاني 2026)، فإن الأرقام توزعت على القطاعات التالية:

السياحة وحركة المرور

استقبلت أربيل 88 ألفاً و341 سائحاً عبر المنافذ المختلفة، فيما سُجلت 17 حادثة مرورية أسفرت عن وفاة شخص واحد وإصابة 9 آخرين، وشارك أكثر من 1000 ضابط ومنتسب من شرطة المرور في تنظيم الحركة داخل الشوارع الرئيسية.

الأمن والشرطة

شهدت المحافظة تسجيل 86 حالة وجريمة متنوعة، تم كشف 85 منها، بينما لا تزال قضية واحدة قيد التحقيق.

القطاع الصحي

راجعت 5 آلاف و486 حالة المستشفيات العامة خلال فترة العطلة، وسُجلت ولادة 294 طفلاً (127 ذكوراً و156 إناثاً)، إضافة إلى إجراء 502 عملية جراحية مختلفة.

الخدمات والبلدية

تم جمع 30 طناً من النفايات خلال ليلة رأس السنة فقط، في حين بلغ إجمالي النفايات المعالجة سنوياً نحو 730 ألف طن، كما جرى غرس 128 ألف شجرة و106 آلاف زهرة، وتوزيع 29 ألف قطعة أرض على الموظفين.

الطرق والدفاع المدني

قامت فرق الطرق بفتح وتنظيف 1100 كيلومتر من الطرق من الثلوج والطين، مستخدمة 180 طناً من الملح، فيما سُجلت حالة حريق واحدة فقط جرى السيطرة عليها.

الأمطار والسيول

بلغت كمية الأمطار المتساقطة في أربيل حتى الآن 230.6 ملم، مقارنة بـ 43 ملم فقط خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وأكدت المحافظة أن الإجراءات الوقائية المبكرة أسهمت في حماية المدينة من مخاطر السيول.

وفي ختام بيانها، أعربت محافظة أربيل عن شكرها وتقديرها للقوات الأمنية وفرق البلدية والصحة والسياحة، مشيدة بجهودهم في إدارة عطلة رأس السنة بسلاسة والحفاظ على أمن واستقرار المدينة وخدمة المواطنين والسياح.