جولة 964 بين الباعة

فيديو: سراي الفلوجة حيث كان اليهود.. يصنع الفأس والسكين لدعم البساتين

الأنبار – 964

سوق السراي هو أقدم أسواق الفلوجة، حيث يعود تأسيسه إلى مطلع القرن العشرين، وكانت تحيطه دور اليهود الذين سكنوا المنطقة ولكنها هدمت وضاعت في توسعة السوق، ويقول أصحاب المحلات إن الإقبال عليه انخفض بعد الحروب التي مرت بها المدينة، وتراجع الزبائن تدريجياً بسبب كثرة نقاط التفتيش حولها، وهو يتخصص بالبذور والمواد الزراعية، إضافة إلى وجود العديد من حرفيي صناعة الفؤوس والسكاكين.

صابئي في سوق الشيوخ يشتاق إلى المزارعين ويتحدى الصين: م...

صابئي في سوق الشيوخ يشتاق إلى المزارعين ويتحدى الصين: منجلي يعيش 30 عاماً

هكذا تصنع المسيب الطبر والمنجل وسكين تكريب النخيل.. مقا...

هكذا تصنع المسيب الطبر والمنجل وسكين تكريب النخيل.. مقابلة مع ابن حمادة الحداد

علي غافل – صاحب محل، لشبكة 964:

كانت في سوق السراي سابقًا دور سكنية لليهود ولكنها ألغيت وتم بناء محلات بدلاً عنها، وقد تراجع الاقبال على سوق السراي بسبب ويلات الحروب، ثم عاد إقبال الزبائن ولكن بنسبة أقل.

طارق محمود – من أهالي المنطقة، لشبكة 964:

هنالك أصحاب محلات قدماء ما زالت اسماؤهم تتردد في هذا السوق أمثال حجي كامل وأبو جميل وبيت عفوج وسلوم الشطران وجبير الحمدان وحجي صباح رزيج وما زال أبناؤهم وأحفادهم يوصلون الحرفة، ويعد من أشهر الاسواق على مستوى الأنبار والفلوجة، وهنا تلاحظ العديد من الحرفيين المختصين بصناعة الفؤوس والسكاكين والأدوات الزراعية الأخرى.

ابراهيم كامل – صاحب محل، لشبكة 964:

تأسس هذا السوق في مطلع القرن الماضي حيث كان مزدهراً بالحرف اليدوية والإرث الثقافي، وكان السوق الوحيد في المدينة وها نحن نواصل الحفاظ على هذا الإرث ونطالب المسؤولين بإسناد ذلك.