عقب خماسية السنغال القاسية

هيئة الإعلام تريد ضبط بوصلة النقد الرياضي لخروج المنتخب – بيان رسمي

أصدرت هيئة الإعلام والاتصالات، اليوم السبت (27 حزيران 2026)، توجيهاً إلى القنوات التلفزيونية والمنصات الإلكترونية والمدوّنين والشخصيات الرياضية العامة، دعت فيه إلى الالتزام بالمعايير المهنية والقانونية عند الحديث عن خروج المنتخب الوطني العراقي من بطولة كأس العالم، مؤكدةً حق النقد بشرط أن يكون موضوعياً وبعيداً عن الإساءة أو خطاب الكراهية، وأن يراعي مشاعر الجماهير العراقية.

وودع منتخبنا الوطني مونديال كأس العالم، بعد تلقيه خسارة ثقيلة أمام نظيره السنغالي بنتيجة (0-5)، في المباراة التي جرت مساء أمس الجمعة على ملعب “بي إم أو فيلد” في مدينة تورونتو الكندية، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2026.

وسجل أهداف المنتخب السنغالي كل من حبيب ديارا، وإسماعيلا سار، وباب غابي (هدفين)، وإليمان ندياي، في الدقائق (4، و56، و59، و71، و82).

وشهدت المباراة طرد لاعب منتخبنا الوطني ريبين سولاقا في الدقيقة (12).

وذكرت الهيئة في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

تجدد هيأة الإعلام والاتصالات تذكير جميع القنوات التلفزيونية والمنصات الإلكترونية والمدوّنين والشخصيات الرياضية العامة بالتزاماتهم المهنية والقانونية عند تناول خروج المنتخب الوطني العراقي من بطولة كأس العالم.

وتؤكد الهيأة أن النقد الموضوعي للأداء الفني حقٌ مشروع، بل يمثل أحد أسس تطوير الرياضة العراقية، شريطة أن يستند إلى الحقائق والتحليل المهني، بعيداً عن الإساءة أو التجريح أو التشهير أو خطاب الكراهية أو التحريض، سواء بحق الاتحاد العراقي لكرة القدم، أو اللاعبين أو الملاكات التدريبية أو الإدارية أو أي من العاملين في الوسط الرياضي.

كما تشدد على أهمية مراعاة مشاعر الجماهير العراقية، وتحويل هذا الزخم نحو نقد بنّاء يُسهم في تطوير المنظومة الرياضية، بدلاً من خطاب يُضرّ بالوحدة الوطنية ويُثبّط الكوادر المهنية.