"إساءة لتضحيات الشهداء"
ممنوع رفع صور ضحايا تشرين في ساحة الحبوبي.. البيت الوطني يستنكر ويدعو للتحقيق
استنكر حزب البيت الوطني، اليوم الخميس (25 حزيران 2026)، منع “موكب شهداء تشرين” في ذي قار من المشاركة في مراسم العزاء المركزي، بقرار صادر عن القيادة الأمنية، وأشار إلى أن تكريم شهداء تشرين هو واجب وطني وأخلاقي، وأن أي محاولة لمنع إحياء ذكراهم أو التضييق على ذويهم ومحبيهم، تمثل إساءة لتضحياتهم وللقيم التي استشهدوا من أجلها، وطالب الحزب بالإلغاء الفوري لهذا القرار، وفتح تحقيق شفاف لمحاسبة الجهة التي أصدرته، كما دعا الحكومتين المركزية والمحلية إلى إعلان موقف واضح وتحمل مسؤولياتهما القانونية والأخلاقية تجاه هذا الانتهاك.
بيان الحزب الوطني، تسلمت شبكة 964، نسخة منه:
وأدان عدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة ذي قار منع دخول “موكب شهداء تشرين” إلى مسيرة عاشوراء في شارع الحبوبي ليلة أمس الأربعاء (24 حزيران 2026)، في قرار مفاجئ دون وجود أسباب مقنعة وراء ذلك بحسب بيانات صدرت عن نواب وأعضاء في مجلس المحافظة، فيما استنكر العديد من المواطنين والناشطين هذا الإجراء من خلال منشورات لهم على صفحاتهم الشخصية “الفيس بوك” مشيرين إلى أن “شهداء تشرين هم أبناء هذه المحافظة الذين سقوا بدمائهم أرض ذي قار وشارع الحبوبي شاهد على تضحياتهم وأن منعهم من الاستعراض أو حمل صور شهدائهم في شارع الحبوبي في أيام محرم الحرام هو إقصاء لصوت الحق وتغييب لذكرى من ضحوا لأجل الكرامة التي ثار من أجلها الحسين عليه السلام”، كما طالبوا بإلغاء هذا القرار فوراً، ومنحهم الحق الكامل في إحياء شعائر محرم، وفاءً للشهداء واقتداءً بنهج كربلاء.