بعد التجاوز على "مراد محمد"

رئيس رابطة الزوراء ممنوع من دخول الملاعب حتى نهاية الموسم.. قرار لجنة الانضباط

في أعقاب أحداث مشحونة شهدتها مباراة الزوراء ودهوك، أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم حزمة قرارات حازمة تضمنت معاقبة رئيس رابطة نادي الزوراء “أمير المالكي”، و4 مشجعين، بالحرمان من الدخول إلى الملاعب حتى نهاية الموسم الحالي، وتوجيه “إنذار” للاعبي نادي دهوك “محمد داود – صفاء هادي”، لعدم ارتدائهم الباج.

وخرجت جماهير نادي الزوراء غاضبة، مساء الجمعة (1 أيار 2026)، بعد التعادل أمام فريق دهوك (2-2) ضمن الجولة 32 من دوري نجوم العراق، معتبرة أن اللاعبين لا يلعبون من أجل الشعار، وأن حارس مرمى الفريق جلال حسن يقود مؤامرة ضد النادي.

كما وجّهت الجماهير رسالة إلى اللاعب مراد محمد، بعد قيامه بحركة اعتُبرت تجاوزاً على الجمهور، ما زاد من حالة الغضب في المدرجات.

وتداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً فيديوياً يظهر قيام رئيس رابطة نادي الزوراء أمير المالكي، بسب وشتم والد لاعب الفريق مراد محمد، على خلفية ما وصفه التجاوز على الجمهور، إلا أن اللاعب عبر عن استياءه، وأعلن استعداده لترك كرة القدم، في سبيل عدم “شتم وسب والده الشهيد” على حد قوله.

وحول المباراة المذكورة، ذكر الاتحاد في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه، “اجتمعت لجنةُ الانضباط في الاتحادِ العراقيّ لكرة القدم، لمناقشة تقرير مراقب مباراة ناديي الزوراء ودهوك ضمن منافسات دوري نجوم العراق، التي جرت على أديم ملعب الزوراء، وانتهت بالتعادل (2-2)، وجاء في التقرير:

في الدقيقة (88) من المباراة، عندما سجّل نادي الزوراء عن طريق لاعبه (مراد محمد)، قام بإشارة غير رياضية باتجاه جمهور الزوراء، ما حدا برئيس الرابطة (أمير المالكي) إلى ردٍّ غير رياضي، وذلك بسبٍّ اتجاه اللاعب.

بعد انتهاء المباراة، قام بعض مشجعي الزوراء، وعلى رأسهم رئيس الرابطة، بالتهجم بكلمات على اللاعب، وبدورنا وأمن الملاعب قمنا بإحضار المشجعين الأربعة، وبعد تقديم شكوى من اللاعب (مراد محمد) عن طريق (911)، حضرت دورية النجدة، واقتادت المشجعين الأربعة، وهم كل من (أمير المالكي – أشرف ياسين – ديار شكر محمود – عقيل حبيب).

إن لاعبي دهوك (محمد داود – صفاء هادي) لا يحملان باجات، وادّعى مشرف الفريق أنها مفقودة.

كما اطلعت اللجنة على تقرير المنسق الأمني، وجاء مطابقًا لما ورد في تقرير مراقب المباراة، وأضاف أن مشجع الزوراء المدعو (أحمد أيوب مريدي) قام بالسب والقذف بحق اللاعب (مراد محمد).

وقررت اللجنة، بحسب بيان الاتحاد “معاقبة رئيس رابطة نادي الزوراء (أمير المالكي)، والمشجعين كل من (أشرف ياسين – ديار شكر محمود – عقيل حبيب – أحمد أيوب حريري) بالحرمان من الدخول إلى الملاعب حتى نهاية الموسم الحالي (2025-2026)، استناداً لأحكام المادة (49-2-ب-3) من لائحة الانضباط والأخلاق للموسم الحالي”.

وقررت اللجنة كذلك “توجيه (إنذار) للاعبي نادي دهوك (محمد داود – صفاء هادي) لعدم ارتدائهم الباج، وفي حال تكرار ذلك ستكون العقوبة أشد، استنادًا لأحكام المادة (10-1-ه) من اللائحة المذكورة آنفًا، وصدر القرارُ باتفاق الآراء، قابلاً للاستئناف”.