"الشركات المشغلة بلا كهرباء"

إسرائيل: عطلنا 50% من إنتاج إيران للبتروكيماويات بعد قصف منشآت بارس

أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، بتعرض مصانع للبتروكيماويات في مجمع بارس في مدينة عسلوية بمحافظة بوشهر، لغارات جوية إسرائيلية، بما في ذلك مصانع “جام للبتروكيماويات” وشركتي “دماوند” و”موبين”، مشيرة إلى تعطل العمل في عدد عدد من الوحدات الإنتاجية، في حين أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي إسرائيل كاتس، في تصريح نقلته صحيفة يديعوت أحرنوت، مهاجمة مجمع بارس الجنوبي للبتروكيماويات في عسلوية، قائلاً “تم تعطيل منشأتين مسؤولتين عن نحو 50% من إنتاج إيران للبتروكيميائيات”.

وأكدت تسنيم أن شركتي “موبين” و”دماوند” اللتين تم استهدافهما تزودان مصانع البتروكيماويات في عسلوية بالكهرباء والماء والأكسجين، لافتة إلى أن الكهرباء ستظل مقطوعة عن جميع مصانع البتروكيماويات في عسلوية حتى يتم إعادة تشغيل هذه الشركات.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إسرائيل كاتس في تصريحات تابعتها شبكة 964، لقد “هاجمنا مجمع بارس الجنوبي للبتروكيماويات بإيران” وأضاف أنه “تم تعطيل منشأتين مسؤولتين عن نحو 85% من صادرات إيران البتروكيميائية”.

ونقلت وكالة فارس عن نائب المحافظ السياسي لبوشهر، إحسان جهانيان، قوله، وتابعته شبكة 964، إنه “في أعقاب الهجوم المتجدد الذي شنه العدو الصهيوني الأمريكي على منطقة بارس الاقتصادية الخاصة للطاقة، تضررت عدة وحدات لإنتاج البتروكيماويات”.

ويأتي هذا الهجوم بعد استهداف مجمع “ماهشهر” للبتروكيماويات أمس الأحد، بغارات جوية في بندر ماهشهر بإيران.

وأكدت شركة “الخليج الفارسي القابضة” للبتروكيماويات تعرض شركة “موبين” للطاقة، المزوّد الرئيسي للمياه والكهرباء لمجمع عسلوية في محافظة بوشهر بإيران، إلى قصف لأضرار جراء غارات أميركية إسرائيلية استهدفتها ظهر اليوم الاثنين.