عقود برنت صعدت 24%

توترات هرمز تقفز بأسعار النفط وخام البصرة يلامس 85 دولاراً

تتجه أسعار النفط لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية منذ التقلبات الشديدة التي حدثت خلال جائحة كوفيد-19 في ربيع عام 2020، مع توقف الشحن وتصدير الطاقة عبر مضيق هرمز الحيوي بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 24% هذا الأسبوع لتسجل أكبر قفزة منذ أيار 2020، حين أدى اتفاق دول “أوبك+” على خفض الإنتاج إلى ارتفاع الأسعار عن أدنى مستوياتها خلال الجائحة. وارتفع خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 30% تقريباً، وهي أعلى نسبة ارتفاع منذ نيسان 2020، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وبحسب بيانات تابعتها شبكة 964، فقد سجل خام البصرة الثقيل 82,62 دولاراً فيما الخفيف 84,57 دولاراً.