القائم بالأعمال مع وزير الخارجية
رسالة السفارة الأميركية وصلت للكل.. جولة هاريس مستمرة
يواصل القائم بأعمال السفارة الأميركية في بغداد، جوشوا هاريس، جولته بين السياسيين والمسؤولين، بالتزامن مع ذروة المفاوضات السياسية حول تشكيل الحكومة، حيث أكد في أكثر من لقاء على رفض واشنطن مشاركة الفصائل المسلحة في الحكومة الجديدة بأي شكل من الأشكال، وفي آخر لقاء جمعه مع وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، ناقش هاريس التوترات الإقليمية وسياسة الولايات المتحدة تجاه تطورات المنطقة.
وقال وزير الخارجية، في تدوينة على منصة “إكس”، وتابعتها شبكة 964، إنه “التقيتُ القائمَ بالأعمال الأميركي جوشوا هاريس، وبحثنا العلاقات العراقية – الأميركية، واطلعتُ على نتائج زيارته إلى إقليم كردستان ولقاءاته مع قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني”.
وأضاف، أنه “تم مناقشة مسار تشكيل الحكومة العراقية، والتوترات الإقليمية وسياسة الولايات المتحدة تجاه تطورات المنطقة”.
ويوم الثلاثاء الماضي، وتزامناً مع ما يبدو أنه حسم لتكليف نوري المالكي برئاسة الحكومة العراقية الجديدة، وبعد سلسلة لقاءات أجراها مع كبار المسؤولين في بغداد، ختم القائم بأعمال السفارة الأميركية جو هاريس، بتصعيد وصراحة أعلى في أربيل، حيث التقى، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، وكرر نفس عباراته في العاصمة لكن بـ”عيار أثقل”، متطرقاً إلى تشكيل الحكومة الجديدة في العراق باستخدام عبارة في وصف رأي البيت الأبيض عن الشوط القادم “لا مكان للميليشيات في الحكومة إذا تجاهلت دعوات بغداد لنزع السلاح”، مضيفاً أن واشنطن تدعو بشكل رسمي، القيادة العراقية إلى ضرورة “التحرك العاجل لتفكيكها”، وهو ما كرره بكلمات مشابهة في لقاء مع رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني.