من مواليد 2009

القبض على مروج لفكر “جماعة القربان” في سوق الشيوخ

اعتقلت القوات الأمنية في ذي قار، شخصاً من مواليد 2009 بتهمة الانتماء لجماعة القربان "العليلاهية" التي تدعو إلى الانتحار، وذلك من خلال منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

سوق الشيوخ (ذي قار) 964

أفاد مصدر أمني لشبكة 964، اليوم الخميس (1 كانون الثاني 2026)، بإلقاء القبض على أحد المنتمين إلى ما يسمى بـ”العليلاهية” أو “جماعة القربان” في قضاء سوق الشيوخ، بعد استحصال الموافقات القضائية اللازمة.

ورغم أن العراق لا يمنع تشكيل أديان أو حركات دينية جديدة ولا تنص قوانينه على عقوبات بهذا الشأن، لكن أجهزة الأمن من مناطق عدة في البلاد، مستمرة بملاحقة “جماعة القربان” بسبب طقوس انتحار العليلاهية كما يعبر عنهم في وثائق الشرطة.

وعن عملية القبض الجديدة، يقول المصدر، إن “عملية القبض جاءت بعد متابعة دقيقة وجمع معلومات استخبارية، حيث تبيّن أن المتهم من مواليد 2009، وهو طالب في المرحلة الإعدادية، وكان يروّج لهذا الفكر عبر صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضاف أن “الإجراءات القانونية أُتخذت بحق المتهم وفق السياقات المعتمدة، تمهيداً لعرضه على الجهات القضائية المختصة”.