الزيادة لا تشمل السلع الضرورية
بدء تطبيق التعرفة الكمركية الجديدة يوم الخميس
يبدأ تطبيق التعرفة الكمركية الجديدة التي حددتها الحكومة العراقية يوم الخميس المقبل، بزيادة 15% على السلع الكمالية.
أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الثلاثاء، المباشرة بتطبيق التعرفة الجمركية الجديدة بنسبة 15% اعتباراً من مطلع عام 2026، مؤكدة أن الزيادة لا تشمل السلع الضرورية التي تمس حياة المواطن.
وقال مدير عام الهيئة، ثامر قاسم داود، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته شبكة 964، إن “اعتباراً من 1/1/2026 سيتم فرض رسم جمركي بنسبة 15% على السلع الكمالية، إلى جانب تطبيق المواصفات العراقية الإلزامية على السيارات المستوردة”.
وأكد أن “قرار المواصفات يشمل السيارات موديل 2025 فما فوق”، مبيناً أن” هذه الإجراءات تهدف إلى تنظيم استيراد السيارات، ورفع مستوى الجودة والسلامة، وحماية المستهلك من المركبات غير المطابقة “.
وأشار داود إلى أن “الزيادة الجديدة في التعرفة الجمركية اقتصرت على السيارات الهجينة (الهايبرد)، ولا تشمل بقية أنواع السيارات، ليصبح الرسم الجمركي على جميع السيارات بنسبة 15%، وأن قرار مجلس الوزراء رقم 957 لسنة 2025 سيُطبق على جميع المنافذ الاتحادية دون استثناء، على أن يبدأ التطبيق الفعلي مطلع عام 2026، ويشمل جميع السلع الداخلة عبر المنافذ الحدودية من التاريخ المحدد”.
وأضاف أن “لا زيادة في التعرفة الجمركية على العجلات المتبقية كونها غير مشمولة بالقرار”، مشدداً على أن “الزيادة اقتصرت على السلع الكمالية وغير الضرورية، مثل الذهب والسيارات، دون المساس بالسلع الأساسية التي تمس حياة المواطن العراقي”.