مدير الموارد تحدث لـ 964
مادة مجهولة تقتل الأسماك في هور النجم.. والسلطات تحقق
تبحث السلطات البيئية في النجف عن سر مادة مجهولة تسببت بنفوق مفاجئ للأسماك في منطقة “أبو حلان”، في هور النجم، بحادثة وصفتها الجهات المختصة بغير المبررة بيئياً، مع ترجيحات بوجود “فعل متعمد” وراءه، حيث يؤكد مدير الموارد المائية في النجف شاكر العطوي، أن نفوق الأسماك اقتصر على هذه المنطقة دون أن تمتد الأضرار إلى باقي المناطق المجاورة مثل الحيدري، والوهابي، وأبو غرب، والعريان، والغزالي، رغم أن جميعها تتلقى نفس الكمية ونوعية المياه، موضحاً أن الموضوع بحاجة إلى تحليل مخبري، وأن الفرق الفنية جمعت العينات وتعمل حالياً على تحليلها، لتحديد المركب أو المادة التي تسببت بهذه الحادثة.
شاكر العطوي – مدير الموارد المائية لشبكة 964:
هور ابن نجم يتغذى فقط على المبازل المائية ولا تصل إليه حصة من المياه العذبة بسبب الشحة العامة.
المياه تأتي من المبازل وليس من الأنهر الفرعية، ولهذا فإن مستوى المياه متساوٍ في جميع مناطق الهور.
النفوق حصل فقط في منطقة (أبو حلان)، بينما لم تتأثر باقي المناطق رغم أنها تتلقى نفس نوعية المياه وبنفس المستوى، وهذا دليل واضح على أن ما حدث هو فعل فاعل ومفتعل، ولا نعرف حتى الآن دوافعه.
الموضوع بحاجة لتحليل مخبري من كوادر بيئة النجف لتحديد المادة أو السبب الذي أدى إلى نفوق الأسماك، إذ لا توجد أسباب بيئية تبرر اقتصار الضرر على منطقة واحدة.
الوضع المائي بشكل عام متأزم بسبب شحة المياه، ما انعكس على قدرة المبازل، وهناك تقنين نتيجة عدم توفر كميات كافية لتشغيل المضخات العملاقة.
كما أن الوقود الذي يشغل هذه المضخات، والمجهز من قبل مديريتنا، يأتي بكميات محدودة ومتفاوتة.
أدناه الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن نفوق الأسماك في هور ابن نجم: