أسماء كثيرة للشجرة والثمرة

لا يزرع ولا يباع وهو في كل مكان.. أصابع الأكراد سوداء بلون توت الأرض (صور)

أربيل – 964

مع بداية فصل الخريف، تصطبغ أصابع كثيرين في مدن كردستان باللون الأسود خاصة الأطفال، لقطفهم ثمار شجرة توت الأرض أو التوت الرطب “تووتركه” كما تعرف باللغة الكردية، وهي من النباتات الطبيعية، ذات أوراق خضراء وزهور باللون الأبيض القرنفلي، يكثر نموها في الحدائق والمساحات الخضراء، وتعرف ثمرتها الناضجة التي تشبه عنقود عنب صغير بلونها الأسود الداكن، وبمذاقها الحلو الممزوج ببعض الحموضة.

صور: مزارع كردي يحصد أكبر ثمرة يقطين في كردستان لكن محت...

صور: مزارع كردي يحصد أكبر ثمرة يقطين في كردستان لكن محتار بطريقة طبخها

جلال هركي – إعلامي، لشبكة 964:

خلال بحثي عن أصول هذه النبتة وجدت لها أسماء كثيرة في اللغات الأخرى أبرزها “توت الأرض”، والشائع لدينا في كردستان هو “التوت الرطب” ويلفظ باللغة الكردية “تووترکە”، وأسماء أخرى غير مستخدمة مثل التوت الشوكي أو التوت الوحشي أو توت السياج أو العُليق، وتسمى في بعض مناطق كركوك بـ “عنب الذئب”.

وهي من النباتات الطبيعية المعروفة في الكثير من مدن العراق والمنطقة، لكنها تكثر في مدن كردستان، تعيش في الأجواء الرطبة ومناطق الظل، وهي شجرة صغيرة نفضية تزهر وتنمو ثمارها في نهاية فصل الصيف، وتستمر طوال الخريف حتى دخول الشتاء.

منظرها جميل جداً وتنمو في الحدائق والمتنزهات، ويتناول ثمارها الصغار والكبار، حيث ينقضون على أشجارها بنهم إذا ما توفرت أمامهم في أي مكان.

ولكن على خلاف الكثير من النباتات الطبيعة التي تنمو في كردستان كالريواز والفطر والخباز والكعوب، فثمار “التوت الرطب” لا تباع رغم حب الناس لها، وذلك لكونها تنتشر في المدن والأرياف على حد سواء، وفي المنازل والحدائق العامة والمساحات الخضراء.

منظر تحول أزهار هذه الشجرة إلى ثمار بديع جداً، إذ تنفلق الزهرة بيضاء قرنفلية، ثم تتحول تدريجياً إلى وردية داكنة قبل أن تتساقط وتكون ثمرة ذات لون أخضر لامع، وفي أيام قليلة تتحول إلى حمراء وبعدها سوداء كأنها عنقود عنب صغير جداً.

لا أعرف مدى صحة ما يقال علمياً عن فوائدها، لكن الشائع لدينا أنها تحتوي مضادات أكسدة تخفف ضغط الدم، ومخاطر الإصابة بالسرطان والسكري.

هل سمعت بنبات اسمه

هل سمعت بنبات اسمه "ليش"؟.. حامض ولا يبقى في سوق دهوك سوى 10 أيام

ورق العنب النجفي بأغلى الأثمان في السليمانية.. لا بد من...

ورق العنب النجفي بأغلى الأثمان في السليمانية.. لا بد منه لطبق رمضاني شهير

صور: بامية البصرة في السليمانية بـ 45 ألف دينار للكيلو

صور: بامية البصرة في السليمانية بـ 45 ألف دينار للكيلو

"لحم الصويا" لفقراء المشخاب.. الكيلو بـ 2500 ومليء بالبروتين

السليمانية تريد المزيد: مُزارع من ديالى باع آخر 50 كيلو

السليمانية تريد المزيد: مُزارع من ديالى باع آخر 50 كيلو "ورق عنب" ثم اختفى المحصول