لانتشال الغرقى

فيديو: هيت تدرب شبابها على الغوص في الفرات.. الكربولي جمع 175 شاباً لتمثيل المدينة

هيت (الأنبار) 964

انضم 175 شاباً من هيت إلى دورة تعليم الغوص التي أقامها كابتن فريق غواصي القائم سراج الكربولي، وستستمر 8 أيام، ثم سيتم اختيار 11 شخصاً منهم ليكونوا الفريق الأساسي في المدينة، ويقول الكابتن إن الفكرة خطرت له بعد أن تكرر طلبه إلى هيت للقيام بانتشال الغرقى من نهر الفرات.

سراج الكربولي – مدرب من القائم، لشبكة 964:

جئت إلى هيت مرتين لانتشال جثث غرقى في نهر الفرات، من أبناء المدينة.

بدأت فكرة تشكيل فريق بعد تكرر حالات الغرق في المدينة، وفاتحتنا الحكومة المحلية والعشائر والشباب الهيتي بتشكيل فريق (غواصي هيت) فوافقت مباشرة.

أعلنا على مواقع التواصل الاجتماعي عن الدورة فانضم قرابة 175 شخصاً، مروا بـ10 اختبارات، بعد هذه الاختبار سنختار 11 غواصاً.

الدورة بدأت في مسبح هيت النموذجي مجاناً ونشكر الإدارة التي وافقت على ذلك، وبعدها انتقلنا للتدريب في نهر الفرات.

شروط الغواص هي أن يجيد السباحة، وسليما من الأمراض المزمنة، وذو لياقة بدنية، إضافة إلى الحصول على موافقة ولي الأمر.

يتعلم الغواص طريقة التنفس تحت الماء من خلال جهاز التنفس، ونتفحص مستوى السكر والضغط بعد غوصه لدقيقتين، وكذلك ندربه على كيفية السباحة أثناء الغطس، ثم طريقة انتشال الغريق، والجزء الأصعب هو البحث عنه، ثم نجعله يطبق كل ذلك في النهر.

أنا على ثقة بأن كل من يتخرج سيكون على أتم الجاهزية لخدمة المدينة، وإنقاذ الغرقى، علما أني سأزودهم “بباجات” وشهادات مشاركة.

انا كابتن فريق غواصي القائم، ولدي في قضاءي 48 انتشال، وعمليتي إنقاذ من الغرق، كما سبق وأن أجريت عمليات كهذه في مدن عدة مثل (كركوك، وعامرية الفلوجة، وسامراء، وبغداد، وعنه، وراوة، وهيت).

بدأت في مهنة الغوص رسمياً في 2018 وبإمكانيات بسيطة وتمكنت تباعاً من تجهيز فريقي.

أحمد فاروق – كابتن فريق غواصي هيت، لشبكة 964:

قررت الانضمام إلى فريق غواصي هيت التطوعي، بدافع إنساني ورغبة في خدمة أهالي مدينتي هيت وأصبحت الكابتن حالياً.

شهدنا عدة حالات غرق في نهر الفرات، وعدم توفر فرق متخصصة يشكل تحدياً كبيراً، ما دفعني إلى تعلم الغوص والإنقاذ، لكي أساهم في حماية الأرواح وإنقاذ من قد يتعرضون لهذا الخطر.

أثير مجيد – من الأهالي، لشبكة 964:

ندرك جيداً أن الجهود الفردية لا تكفي، فنحن بحاجة ماسة إلى دعم أكبر لهذا الفريق من خلال توفير الشرطة النهرية في هيت.

وجود فريق متخصص بجانب الشرطة النهرية سيعزز قدرتهم على التدخل بشكل أسرع وأكثر فاعلية، وهو أمر ضروري لحماية أهلنا وضمان سلامتهم في مياه النهر.