جولة 964 قبيل الأربعين

فيديو: لديها ألف فندق.. كربلاء تريد أسعار كردستان ونظام السعودية!

كربلاء – 964

يعد قطاع السياحة في كربلاء أكبر الموارد المالية في المحافظة، وتضم نحو 30% من فنادق العراق كما يقول الخبراء هناك، ويزدهر هذا القطاع في أوقات الزيارات، ويصل سعر مبيت الفرد في أوقات الذروة إلى 150 دولاراً، ويتراجع إلى نحو 30 في الأوقات العادية، ويقول أصحاب الفنادق إن أسعار المبيت تعد منخفضة جدا بالمقارنة مع دول الجوار وكردستان العراق، مطالبين بتطبيق “النظام السعودي” بعيداً عن “الحملدارية” أو مسؤولي المواكب ومجموعات الزائرين.

سجاد الهنون – مالك فندق الهنون، لشبكة 964:

الفندق يستقبل السائحين من مختلف الجنسيات، خاصة من باكستان، وإيران، ودول الخليج، وبقية الدول العربية.

سعر المبيت في الأيام الاعتيادية يتراوح بين (10 – 12) دولاراً للفرد الواحد، وفي موسم الزيارة الأربعينية يصل إلى (50 – 100) دولار.

يقدم الفندق المأكل والمشرب، والغرف مجهزة بكافة الاحتياجات.

مع الأسف لا تتوفر في فنادق كربلاء خدمة الحجز المسبق، إنما نعتمد على المجاميع السياحية والدلالين الذين يعملون كوسيط بين الفندق و”الحملة داري”. نتمنى أن يكون الحجز عن طريق الشركات كما هو معمول به في السعودية.

عادل الشوكي – موظف استقبال في فندق برج الكرمل:

أسعار المبيت في الفندق للفرد الواحد تتراوح بين (10 – 15) ألف دينار، وعند اقتراب زيارة الأربعين تصل إلى (25- 30) ألف دينار.

أزهر الكلش – نائب رئيس رابطة الفنادق في كربلاء:

تعتبر كربلاء من أبرز المدن السياحية في العراق، حيث تضم ما يقارب ثلث فنادق العراق، (ألف فندق تقريباً)، وهي متنوعة وفيها مستويات عالية، تلبي متطلبات الزائرين، فضلاً عن الفنادق الشعبية.

تتفاوت أسعار المبيت من حيث جودة الفندق، وعند مواسم الذروة، ترتفع الأسعار كما هو الحال في جميع أنحاء العالم.

أسعار المبيت في فنادق كربلاء تخضع للعرض والطلب، في الأيام العادية الأسعار تبدأ من (5 – 10) دولار، أما في مواسم الذروة ترتفع إلى أكثر من 150 دولاراً.

معظم الفنادق في كربلاء لا يتجاوز نسبة إشغالها 60% في السنة، وأسعار الفنادق في كربلاء والنجف والكاظمية منخفضة جدا قياسا بالأسعار في الدول المجاورة أو حتى في شمال العراق، وخدماتنا أفضل لكن أسعارنا متدنية.

تحجز الفنادق في كربلاء عن طريق الحملة دار أو الشركات، قبل شهرين أو 3 شهور من موعد الزيارة، لمعرفة الأسعار مسبقاً، ولتلافي ارتفاع الأسعار عند الذروة، فترة تقدر بـ 10 أيام يكون فيها حجز الفنادق بشكل كامل للمجاميع السياحية.

الإيرانيون هم الأكثر إشغالا للفنادق في كربلاء، من بعدهم يأتي الخليجيون، ثم الهنود، ودول الشام، وأيضا تركيا والجاليات الإسلامية من جميع أنحاء العالم.