وزارة الزراعة اتفقت مع تركيا

الإمارات ستتوقف عن بيع تمور العراق.. التسويق مباشر وأرباح أكبر

بغداد – 964

أعلنت وزارة الزراعة، نتائج جولة تسويق شملت دولاً مثل لبنان وتركيا للاتفاق على تصدير التمور مباشرة وبيعها بأسعار أعلى مع الاحتفاظ بهويتها العراقية، وقالت إنها افتتحت منافذ جديدة للتسويق المباشر كبديل عن تصديرها كمواد خام إلى الإمارات وبيعها بأسعار رخيصة، حيث كانت شركات أبو ظبي تعمد إلى تعليبها ومعالجتها ثم بيعها كتمور إماراتية.

بالمنجل وعلى ألحان

بالمنجل وعلى ألحان "يا عشگنا".. الضلوعية افتتحت مهرجان التمور السابع (فيديو)

العراق ينجح بتصدير أكثر من 60 مادة إلى دول العالم.. إقبال...

العراق ينجح بتصدير أكثر من 60 مادة إلى دول العالم.. إقبال أوربي واسع على التمور

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعته شبكة 964، إن سوق التمور الحالية أفضل من العام الماضي من ناحية الأسعار والكميات، وهي مختلفة بحسب صنف التمر ونوعه، منوها بأن الوقت ما زال مبكراً للحديث عن تصدير التمور لكون موسم القطاف وعمليات التصدير تبدأ في شهر أيلول.

وبين أن العراق عمد إلى تصدير التمور خلال السنوات الماضية، وأن العام الحالي سيشهد فتح منافذ جديدة كوننا نصدرها كمادة خام، وعلى أنها تمور فقط من دون تعليب أو معالجة، وتباع بأسعار رخيصة خصوصاً في أسواق الإمارات التي تعمد إلى تعليبها ومعالجتها، ثم تبيعها بصفة تمور محلية وليست عراقية وهذا يعتبر خسارة مضاعفة.

وأكد الخزاعي، أن وزارة الزراعة عمدت إلى اتخاذ إجراءات مع أكثر من جهة، وأجرت زيارات متعاقبة إلى دول المغرب ولبنان وتركيا لتصدير التمور العراقية إليها بشكل مباشر، لضمان بيعها بسعر أعلى وليتم الاحتفاظ بهويتها العراقية.