تفاصيل مدير الموانئ

العراق يحفر 30 متراً تحت البحر ويكمل أرصفة الفاو في 5 أشهر.. موعد ثبت مع السوداني

بغداد – 964

جددت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الأربعاء، التزامها بموعد إنجاز ميناء الفاو الكبير، مؤكدة أن تشرين الأول المقبل سيشهد إتمام المرحلة الأولى متمثلة بالأرصفة الخمسة، مشيرة إلى أنه خلال حزيران المقبل سوف تبدأ أعمال الحفر لشق داخل قناة خور الزبير، يصل عمقه إلى 30 متراً تحت مستوى سطح البحر ضمن مشروع النفق المغمور.

مشاهد ينتظرها كل العراقيين: ميناء الفاو اكتمل وبقي رصي...

مشاهد ينتظرها كل العراقيين: ميناء الفاو اكتمل وبقي رصيف واحد لاحتفال أكتوبر الكبير

السوداني يتابع سير العمل في ميناء الفاو الكبير عبر دائ...

السوداني يتابع سير العمل في ميناء الفاو الكبير عبر دائرة تلفزيونية

فرحان الفرطوسي – مدير الشركة العامة لموانئ العراق، في حديث للقناة الرسمية تابعته شبكة 964:

مشروع الأرصفة الخمسة وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 95%، وكما أعلنا أمام دولة الرئيس، إن هذا المشروع سينجز 100% في تشرين الأول من هذا العام، أما مشروع ساحة الحاويات فقد أعلنا عن وصول نسبة الإنجاز فيه إلى 75%، وبنهاية هذا العام، سوف نعلن رسمياً عمليات الردم، كون المشروع ينجز بالكامل في البحر، لذلك الأمر يحتاج عمليات ردم بمادة السبيس.

المشروع الآخر هو مشروع الطريق الرابط بين ميناء الفاو ومدينة سفوان، ليلتقي مع الطريق الدولي السريع، هذا المشروع وصلت نسبة الإنجاز فيه نحو 74%، وأعطينا وعداً للسيد السوداني، أننا سنكمل إكساء ال51 كم بالأسفلت الموجودة في جانب الفاو، والتي تبدأ من مدخل ميناء الفاو إلى النفق المغمور.

نحن نعلن انتهاء العمل بأي جزء من أجزاء المشروع، فقد أعلنا سابقاً انجاز أربعة ارصفة، وسوف نعلن عن إنجاز رصيف 5، أما بالنسبة للنفق المغمور فسنعلن بعد 20 يوماً انتهاء أعمال صب الخرسانات العشرة التي ستشكل النفق المغمور، وسوف تبدأ أعمال الحفر للشق الذي يصل إلى مسافة 30 متراً تحت مستوى سطح البحر في حزيران المقبل، ليكون جاهزاً لاستقبال الكتل العشرة التي سيتم تعويمها في نهاية العام، بعد أن يتم البدء بعملية فحصها في شهر أيلول.

بالنسبة للمردود المادي، فهناك مردودات مادية يمكن توقعها، وهناك ما لا يمكن توقعها أو قد تكون غير منظورة، فعندما أعدت دراسة الجدوى لميناء الفاو عام 2010، كان المردود بحدود 10 مليار دينار، في حال لو استكملنا المشروع عام 2050، ولكن اليوم بعد تحديث دراسة الجدوى، وجدنا أن أول نقلة في المشروع هي زيادة بالحجم المتوقع من البضائع، من 42 مليون طن إلى 57 مليون طن، ولهذا السبب اتخذنا اجراءات سريعة.

المشاريع بدأت تتسارع، فاليوم السيد رئيس الوزراء وقع مصفى الفاو الكبير، وأصدر قبل فترة توجيهات بإنشاء محطة للغاز المسال، ومن ثم اتفق بشكل أولي على إنشاء محطة تحلية لمياه البحر ومحطة لإنتاج الطاقة الكهربائية.

الفرطوسي في شنغهاي: الصين تقدم عرضاً لتوسعة ميناء الفا...

الفرطوسي في شنغهاي: الصين تقدم عرضاً لتوسعة ميناء الفاو وقدمت تفاصيل التصميم

أردوغان يحدد 60 يوماً

أردوغان يحدد 60 يوماً "لحسم" ميناء الفاو: نعمل مع أبو ظبي وبغداد بسرعة

الأولى من نوعها.. السوداني يصادق على إنشاء منصة غاز في م...

الأولى من نوعها.. السوداني يصادق على إنشاء منصة غاز في ميناء الفاو الكبير

انتباه: 1500 شاحنة تقصد ميناء الفاو يومياً والمسار انتقل ...

انتباه: 1500 شاحنة تقصد ميناء الفاو يومياً والمسار انتقل من شط العرب لصحراء الخور

نسب إنجاز الأرصفة الخمسة لميناء الفاو بلغت 92% - وزير الن...

نسب إنجاز الأرصفة الخمسة لميناء الفاو بلغت 92% - وزير النقل (صور)

السوداني من واشنطن: اتفقنا مع أبو ظبي على إدارة مشتركة ...

السوداني من واشنطن: اتفقنا مع أبو ظبي على إدارة مشتركة لميناء الفاو