من يرى نفسه حمالاً سيبقى كذلك

مستشار السوداني: طريق التنمية انطلق.. البككة والميليشيات “نسكتهم بالفلوس”

بغداد – 964

رد ناصر الأسدي، مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون النقل، على منتقدي طريق التنمية، وما يقال عن “تهديد الميليشيات” لشحنات البضائع المارة، بأن العراق سيقوم “بإسكات حزب البككة والميليشيات بالأموال”، كما يحصل في الخليج، فيما أمطر مهاجمي المشروع بسيل من الأسئلة، مستدلاً على أهميته بتوقيع قطر والإمارات وتركيا عليه، فيما شدد على أن العراق هو صاحب فكرة طريق التنمية وسيده.

السوداني لأردوغان: طريق التنمية مثل نهري دجلة والفرات ...

السوداني لأردوغان: طريق التنمية مثل نهري دجلة والفرات لكن المنبع عراقي

وذكر الأسدي، في حوار مع الإعلامي أحمد ملا طلال، وتابعته شبكة 964:

السؤال ليس لماذا وقعت الحكومة العراقية الاتفاق الرباعي، بل يجب أن نسأل لماذا وقعت قطر والإمارات هذا الاتفاق، بل السؤال يجب أن يكون لماذا وقعت قطر والإمارات وتركيا، هل المشروع بلا جدوى لتأتي بلدان وتوقع معنا؟ هل تعتقدون أن هذه الدول لا تفهم في الاقتصاد لتأتي فقط وتوقع؟

علينا أن نعرف أن طريق التنمية مشروع عراقي 100%، فالعراق سيد الموقف وسيد الأرض ونحن نتملك ما نمتلك، لكي نكون جزءً رئيسياً من هذا المشروع، سواء فكرة المشروع قد طرحت سابقاً أو حالياً هذا لا يهم. الفكرة عراقية، وبالنتيجة يجب أن تنفذ بواسطة العراقيين، فنحن بلد عانى من الاستعمار البريطاني والعثماني، هل المنطقي أن نأتي بمستعمر صيني أيضاً؟

بالنسبة لمن يقول إننا “سنصبح حمالين” بسبب طريق التنمية، أقول إن ما يرى نفسه حمالاً سيبقى حمالاً طول عمره.

طريق التنمية هو أقصر طريق للتجارة نحو أوروبا، فمن ميناء الفاو إلى فيشخابور هناك مسافة 1200 كم، ومن فيشخابور إلى حدود أوربا 1800 كم إذا المجموع 3000 آلاف كم، ومن حدود بلغاريا إلى أمستردام أو روتردام 3 آلاف كم، إذن المسافة 6 آلاف كم، بينما أقصر الطرق المنافسة لطريق التنمية تبلغ مسافته 14 ألف كم، إذن طريقنا يختصر أكثر من نصف المسافة.

التجار سيوجهون بضائعهم إلى ميناء الفاو، لأن التجارة هي وقت ومصاريف وتبعات أخرى، وما يميز طريق التنمية هو قيام التجار بدفع الأموال عن نقل البضائع من ميناء الفاو إلى تركيا، وذلك أفضل من دفع عدة رسوم في عدة موانئ، إلى جانب دفع رسوم قناة السويس، ورسو البضائع في جنوب القناة وشمالها، ما يعني أن التجار سيدفعون لمرة واحدة وهذا ما سنتفق عليه مع تركيا.

بالنسبة للوقت، فالتاجر عندما تصل بضائعه قبل شهر سيكسب الوقت، كما أن التاجر سيكون سعيداً عندما تصل بضائع بنقلة واحدة فقط بحر – بر، لذا فإن البضائع لن تتلف، كما أن أجور التأمين ستقل، وهذه العمليات الحسابية لم أضعها أنا، بل وضعها مختصون، ووصلوا إلى أن هذا المجال هو الأمثل لمرور البضائع حول العالم.

الإمارات وجدت مصلحتها الشخصية في طريق التنمية، ولا اعرف من أين يأتي المحللون السياسيون بأفكارهم، فهذا يتحدث عن صراع ميناء جبل علي وميناء الفاو، كيف ستضربه إذا كانوا يصدرون من موانئهم إلى موانئنا، فكيف سنضربهم؟

لو قرأتم مذكرات التفاهم، ستجدون أنه يجب الالتزام ويجب الاشتراك، ونحن سنبدأ بالتنفيذ، بعد أن انتهينا من فحص التربة (لسكة القطار الجديدة) وانهاء التصاميم، وأنهينا المواصفات الفنية، وفي حزيران سنعلن عن “تندر”، كما أنجزنا قضية الاستملاكات، وهناك 11 محافظة وقعت على المشروع.

كل ميليشيا في العالم تبحث عن الأموال، وسنقوم بإسكات “البككة” والميليشيات بالأموال، والدليل على كلامي لماذا لا يوجد ميليشيات في الخليج؟ لأنهم يدفعون الأموال.

التبادل التجاري بين العراق والإمارات 19 مليار دولار، حصة طريق التنمية منها 70%، أيضاً التبادل التجاري بين العراق وتركيا 26 مليار دولار، سيكون حصة طريق التنمية منها 24 مليار دولار، بالنسبة لميناء الفاو سينتهي منتصف عام 2025، أما طريق التنمية فسينتهي عام 2028.

السوداني خلال الاجتماع السادس لطريق التنمية: نرفض أي ت...

السوداني خلال الاجتماع السادس لطريق التنمية: نرفض أي تلكؤ أو تأخير في المشروع

منفذ حدودي لطريق التنمية ومكاتب خاصة في بغداد وأنقرة.. ...

منفذ حدودي لطريق التنمية ومكاتب خاصة في بغداد وأنقرة.. نتائج اجتماع الوفدين

النقل: قطارات طريق التنمية ستعمل بالكهرباء وسرعتها 300 ك...

النقل: قطارات طريق التنمية ستعمل بالكهرباء وسرعتها 300 كم لنقل المسافرين