النفق البحري يكتمل خريفاً

العراق استقبل 3500 سفينة كبيرة خلال سنة.. ولدى الموانئ مفاجآت حول “الفاو”

المعقل (البصرة) 964

استعرض مدير موانئ العراق فرحان الفرطوسي، الثلاثاء، تفاصيل وأرقام تخص إنجاز المراحل الأولى لميناء الفاو الكبير، مؤكداً أن الشركة حققت إيرادات مالية خلال 3 سنوات، تعادل أكثر من نصف إيرادات السنوات الـ 14 الماضية، وتحدث عن “مفاجآت عدة”، مثل أنه سيتم استلام اثنين من أرصفة الفاو الكبرى خلال الشهر الجاري، وتطورات أخرى، بينما استقبلت مرافئ البلاد أكثر من 3500 سفينة كبيرة وناقلة نفطية.

فيديو: هذه

فيديو: هذه "الصبات" العملاقة ستغطس في بحر العراق.. الفرطوسي يتابع نفق الفاو ليلاً

وذكر الفرطوسي في مؤتمر صحفي، حضرته شبكة 964:

في الشهر السادس من العام الجاري، سوف يستكمل العمل بمشروع النفق المغمور وإكساء الحوض بالخرسانة المسلحة، حيث تبدأ عمليات حفر الشق الذي تجلس فيه القطع الكونكريتية، في حين ستبدأ عمليات التعويم وفحص الكتل الكونكريتية في الشهر العاشر.

الطريق الرابط بين ميناء الفاو والطريق الدولي في سفوان وأم قصر سوف ينتهي إكساء أول 30 كم منه خلال أيام، أما الطبقة التي تسبق النهائية وعلى طول 51 كم ستكون في الشهر العاشر من هذا العام.

فيما يخص مشروع الأرصفة الخمسة، سوف تبدأ عمليات استلام رصيفي 3 و4 في الشهر الرابع الجاري، أما استلام المشروع بالكامل في الشهر العاشر المقبل.

مشروع القناة الملاحية سنصل الى معدل أعماق حسب الجدول المخطط في نهاية العام بحدود 18 متر، ومثل ما تعرفون إجمالي العمق النهائي 19.8 متر.

التخصيص المالي للمشروع تم تأمينه بالكامل.

لدينا أكثر من خطة توسعية للمشروع، لدينا 5 أرصفة وصلنا بها إلى مراحل متقدمة، حيث ستعرض قريباً بعد أن ننهي التفاوض وعرض التفاصيل الفنية على الوزارة واللجنة العليا لرسم السياسيات الاستراتيجية لمشروع ميناء الفاو الكبير برئاسة رئيس الوزراء.

السوداني أعلن قبل أيام المضي في محطة الغاز المسال، لدينا دراسات جدوى تم استلامها وتم التعديل عليها والتوسع لبناء محطة للحبوب في ميناء الفاو.

خطتنا التشغيلية لعام 2024 أصبحت 559 مليار دينار بزيادة بحدود 100 مليار عن العام السابق.

من أهم مشاريع خطتنا إعادة البنى التحتية لميناء أم قصر، وإعادة تأهيل نادي الموانئ “قاعة البورتكلاب”، والطريق الحولي لميناء أم قصر، وتسفين القطع البحرية، ومشروع إنشاء 100 وحدة سكنية للموظفين في ميناء أم قصر ومحطة تحويلية بمينائي أم قصر الشمال وخور الزبير.

مفاجأة هذا العام هو إنشاء مجمع صناعي في ميناء أم قصر عند الأرصفة الشرقية بواجهة بحرية 1000 متر، سيتضمن أكثر من 20 معمل للمواد الغذائية لتأمين احتياجات الشعب العراقي، تكلفة المشروع تقارب ال500 مليار دينار عراقي.

فيما يخص المناولات التجارية في الموانئ العراقية، عام 2020 كان عدد السفن الداخلة للموانئ التجارية 2650 سفينة ناولت أكثر من 29 مليون طن، أما في عام 2023 كان عدد السفن الداخلة 2531 سفينة، لكن بطاقة إنتاجية 35 مليون طن.

عدد الناقلات النفطية التي دخلت الموانئ عام 2020 بلغت 743 ناقلة بحمولة 94 مليون طن، وفي عام 2023 دخلت 915 ناقلة بحمولة 121 مليون طن.

مجموع الإيرادات للشركة العامة لموانئ العراق منذ عام 2005 وحتى عام 2019 بلغ 4.2 ترليون دينار عراقي، بينما إيرادات الشركة بين 2020-2023 بلغت 2.9 ترليون دينار.

رافعات تفرش الرمل وسط البحر.. كاميرا 964 تحلق فوق ميناء ا...

رافعات تفرش الرمل وسط البحر.. كاميرا 964 تحلق فوق ميناء الفاو الكبير (فيديو)

شاهدوا كيف اختفى البحر تحت أطنان السبيس.. 964 تحلق فوق مي...

شاهدوا كيف اختفى البحر تحت أطنان السبيس.. 964 تحلق فوق ميناء الفاو (فيديو)

شاهد: الفاو الكبير يلتحم بطريق التنمية.. من هنا ستمر بضا...

شاهد: الفاو الكبير يلتحم بطريق التنمية.. من هنا ستمر بضائع الصين إلى أوروبا