أفشلنا 783 محاولة منذ يناير

زين كاش عبر 964: المحتال لن يسرق أموالكم مهما فعل.. هذه تفاصيل التقنية الجديدة

أربيل – 964

وعدت شركة “زين كاش” مشتركيها بالقضاء على ظاهرة الاحتيال التي طالت عدداً منهم خلال الفترة الأخيرة، كاشفة عن نظام تحقق جديد يتطلب بصمة الوجه وهوية الشخص الراغب بالدخول للمحفظة الإلكترونية، ووفقاً للتقنيات الجديدة التي صممتها شركات عالمية، فلن يتمكن أي محتال من الوصول إلى المحفظة وتحويل الأموال حتى وإن كان يمتلك رقم المحفظة السري.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أبلغ نحو 800 شخص عن تعرضهم لمحاولات احتيال منذ 22 كانون الثاني، ورصدت شبكة 964 خلال الأسبوع الماضي حالات في كربلاء وأربيل.

محتال

محتال "زين كاش" يضرب من جديد.. ضحية أخرى بعد موظف كربلاء والسرقة 2 مليون (صور)

سارة حسين – مديرة قسم الامتثال والحوكمة في “زين كاش” لشبكة 964:

بدأت حالات الاحتيال على المشتركين في “زين كاش”، من خلال نشر منشورات ممولة مزيفة، تعلن عن رفع سقف بعض الخدمات المقدمة من قبلنا، مستغلين حاجة الناس لسقوف أعلى.

من خلال هذه الطريقة يقوم المحتال باستدراج المواطن وأخذ المعلومات السرية للمحفظة، لذا باشرنا بتكثيف التوعية من خلال قنواتنا الرسمية والرسائل النصية حول ضرورة عدم مشاركة معلومات ورموز المحفظة السرية “OTP”، وهذه التوعية لقيت صداها عند المستخدمين.

منذ 22 كانون الثاني، ولغاية يوم 18 آذار، أبلغ مشتركونا عن 783 محاولة احتيال فاشلة نتيجة وعي المواطنين.

حملة المحتالين تستهدف شركة “زين كاش” بشكل كبير كون الشركة هي الأولى في الدفع الإلكتروني في عموم العراق، لكن هذا لا يعني عدم استهداف شركات دفع إلكتروني أخرى.

إلى جانب إجراءات التوعية، تمت المباشرة بعدة إجراءات تقنية لوضع حلول جذرية لهذه الظاهرة، من المؤمل أن تقضي على محاولات الاحتيال بنسبة 100%، ومنها:

  1. اقتناء نظام إلكتروني للكشف عن الصفحات الاحتيالية والمنتهكة لحقوق الملكية الفكرية لشركتنا مثل الشعار والاسم والخدمات المقدمة، ومن خلال هذا النظام يتم غلق هذه الصفحات مباشرة وبشكل يومي.
  2. يسرنا أن نعلن من خلال شبكة 964 أن شركتنا اليوم أطلقت تقنية التحقق ثلاثي الأبعاد للوجه “3 D Liveness Check” عند محاولة الدخول إلى تطبيق زين كاش من خلال هاتف آخر غير جهاز الزبون الذي سجل من خلاله.

بعد هذه الحلول، لن يتمكن المحتال من الدخول إلى تطبيق “زين كاش” الخاص بالزبون حتى إن قام الأخير بمشاركة رموزه السرية “OTP” حيث سيقوم التطبيق بمقارنة وجه الشخص الراغب بالدخول من جهاز آخر مع صورة الزبون المحفوظة في قواعد بياناتنا كجزء من إجراءات “KYC” اعرف زبونك، وفي حال عدم تطابقها لن يتمكن هذا الشخص من الدخول إلى التطبيق وذلك ضمن تقنية حديثة جداً من إحدى الشركات العالمية ومخصصة لأغراض التحقق من الهوية.

تحذير: محتال يقلد صوت موظفي

تحذير: محتال يقلد صوت موظفي "زين كاش" يوقع ضحية في كربلاء والقضاء ينظر بحالة أخرى