5 قطاعات تنتج الآن

حديد وطابوق وبطاريات وسجاد.. قائمة بأهم 12 شركة ومصنعاً في العراق

بغداد – 964

كشفت وزارة الصناعة، عن أبرز مجالات الإنتاج الصناعي في البلاد على المستويين الحكومي والخاص، وحددت تجارب شركات ومصانع خاصة تمثل مشاريع متطورة بتقنيات تكنولوجية عالية في 5 قطاعات صناعية وعلى امتداد مدن العراق، لكنها أشارت إلى “نقص استراتيجي” في الصناعات التعدينية.

وذكرت المتحدث باسم الوزارة ضحى الجبوري لشبكة 964:

أبرز القطاعات المنتجة على المستوى الحكومي والقطاع الخاص هي صناعة الأسمنت حيث يغطي الإنتاج الحاجة المحلية مع وجود فائض في الإنتاج، وعلى ضوئه منع استيراد مادة الأسمنت حيث يصل معدل الإنتاج الحالي إلى أكثر من 30 مليون طن سنوياً.

لدينا بالمقابل نقص صناعي استراتيجي يخص الصناعات التعدينية، ومن أهمها الأسمدة الفوسفاتية والصناعات الكبريتية والسليكونية ومركزات الحديد وغيرها، وهناك خطط للوزارة وقرارات اتخذت هذا العام لإنشاء مجمعات صناعية بالشراكة مع القطاع الخاص، وقد قطعنا شوطاً كبيراً فيها، ومن المؤمل إبرام عقود مع الشركات التي قدمت أفضل العروض فنياً واقتصادياً.

أصبح للقطاع الخاص مساحة ودور فاعل في مجمل حركة الاقتصاد العراقي، بالإضافة إلى بقية القطاعات الأخرى، وقد أثبت كفاءته في الفترة الأخيرة.

شهدت الفترة اللاحقة نمواً متزايداً لمصانع القطاع الخاص في مختلف المحافظات العراقية، بالاستفادة من القرارات الصادرة من الحكومة لدعم القطاع الخاص، وقوانين الحماية المنتج المحلي، والإعفاءات الكمركية والضريبية، والقروض الممنوحة لهم من المصارف الحكومية والأهلية، والقرارات التي صدرت في وقت جائحة كورونا، وكلّ هذا أدى إلى تطور واضح في إنشاء مصانع ومعامل للقطاع الخاص تشمل الصناعات الغذائية والكيمياوية والإنشائية والنسيجية والمعدنية موزعة في جميع المحافظات العراقية.

توجد العديد من التجارب الناجحة للقطاع الخاص العراقي منها مشاريع صناعية متطورة في البلد ذات تقنيات تكنولوجية عالية، وشراكات مع شركات أجنبية، ومنها المعامل المسجلة في المديرية العامة للتنمية الصناعية وحسب القطاعات الصناعية وكما يلي:

1. قطاع الصناعات الكيمياوية:

– شركة أصباغ الطبيعة لإنتاج الأصباغ في محافظة بغداد.

– معمل أبوب دجلة لإنتاج الأبواب اللدائنية المتطورة في محافظة السليمانية.

2. قطاع الصناعات الانشائية:

– معمل طابوق الهلال لإنتاج الطابوق الفني في محافظة أربيل.

– معمل أسد بابل لإنتاج الثرمستون في محافظة بابل.

3. قطاع الصناعات الغذائية:

– شركة فستقة للمنتجات الغذائية في محافظة البصرة.

– شركة الفاخر المثالية لتصنيع التبوغ والمعسل في محافظة بغداد.

– شركة كرونجي لإنتاج العصائر والمشروبات الغازية في محافظة كركوك.

4. قطاع الصناعات المعدنية:

– شركة الشرق الأوسط لإنتاج علب الألمنيوم في محافظة بغداد.

– شركة أربيل ستيل لإنتاج حديد التسليح في محافظة أربيل.

– معمل مايا لإنتاج البطاريات في محافظة السليمانية.

5. قطاع الصناعات نسيجية:

– الشركة الوطنية لإنتاج لسجاد في محافظة النجف.

– شركة اندج لإنتاج المفروشات في محافظة السليمانية.