بمنتدى أسبوع الطاقة الروسي
السوداني يتحدث في موسكو عن الفاو الكبير والغاز وفرص التكامل
تحدث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأربعاء، عن مشروع ميناء الفاو الكبير وأهميته في تعزيز الاقتصاد العراقي، ووصف طريق التنمية بأنه “مشروع غير مسبوق”، فيما تحدث عن رغبة العراق في تنويع مصادر طاقته، وذلك خلال مشاركته في منتدى أسبوع الطاقة الروسي.
وذكر السوداني في كلمة تابعتها شبكة 964:
رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: نشارك اليوم باسم العراق في منتدى أسبوع الطاقة الروسي.
التعاون في مجال الطاقة من الخطوات التي ستوفر الرفاه والتقدم.
العراق يسعى لتنويع مصادر الطاقة وعدم اعتماد اقتصاده على النفط فقط.
حكومتنا وضعت نصب أعينها التحول العالمي بالطاقة والمتمثلة بمشاريع خفض الكاربون.
باشرنا بإطلاق مشاريع خفض الكاربون بتمويل من سندات الكاربون لمشاريع الغاز في حقل شرق بغداد.
البلدان النفطية يمكن أن تلعب دورا مهما بالعمل على تحسين كفاءة الطاقة.
العراق قطع شوطا في مجالات الطاقة المتجددة.
وضعنا هدفا واضحا يتمثل بتغطية ثلث الحاجة المحلية للكهرباء عبر استثمار المصادر المتجددة بحلول العام 2030.
مستمرون في ترقية تقنيات استخراج الوقود الأحفوري.
ماضون من أجل أن يأخذ العراق مكانته في السوق الاقتصادي.
رؤية حكومتنا تعتمد مقاربة في قطاع الطاقة.
الأنظمة المتعاقبة على العراق لم تستثمر الغاز ولجأت إلى حرقه.
تقديم العراق لأهمية استثمار الغاز من خلال جولتي التراخيص الخامسة والسادسة.
الفرصة باتت مواتية لتحقيق النجاح معا في خلق عوامل محفزة للسلام.
ضرورة تنويع مصادر الطاقة وطرق النقل من أجل تقليل المخاطر.
منطقتنا الغنية بالموارد الطبيعية بحاجة إلى التكامل الاقتصادي.
طريق التنمية مشروع غير مسبوق في العراق والمنطقة ووضعناه موضع التنفيذ.
نؤكد سعينا إلى إيجاد ترابط عملي ممكن وواعد بين دول المنطقة والعالم عن طريق مشروع التنمية.
منطقتنا تحولت إلى منصة تلتقي فيها المصالح ورغبات التنمية وفرص العمل.
العراق خطا خطوة جبارة على طريق تعزيز التعاون مع الآخرين وبينهم.
إننا بأمس الحاجة إلى التنسيق المشترك لتحقيق التوازن في سوق الطاقة.