"أموال المودعين في خطر"

البرلمان سيسأل محافظ المركزي عن الدولار الأسبوع المقبل.. النائب حسين عرب

بغداد – 964

قال نائب رئيس لجنة العمل النيابية، حسين عرب، إن أموال المودعين في المصارف باتت في خطر، مشيراً إلى تحرك لمساءلة البنك المركزي حول تحويلات الدولار، فيما أكد أن البرلمان سيوجه سؤالاً نيابياً لمحافظ البنك المركزي، مطلع الأسبوع المقبل.

الأردن تأخذ معظم دولارات العراق وفواتيرنا تخادع واشنط...

الأردن تأخذ معظم دولارات العراق وفواتيرنا تخادع واشنطن.. نائب يتهم المركزي بالتفاصيل

عرب في حوار مع الإعلامية سحر عباس، تابعته شبكة 964:

ما يحدث هو تأخير من قبل متنفذين في البنك المركزي لإجراءات بيع الدولار، لصالح السوق السوداء، وأحد المتنفذين تدخل لحذف تصريحاتي حول الدولار في الوسائل الإعلامية.

السؤال هو كيف تعطي لمصرف واحد غير عراقي، 75% من مبيعات الدولار، فحصة بنك المال الأردني 61% و9% لبنك القاهرة عمان الأردن، ويحوّل لهم 120 مليون دولار يومياً، بينما حصة المصارف العراقية البالغ عددها 80، لا تتجاوز الـ20%، فالبنك الأهلي الأردني يستحوذ على 4 مليار دولار شهرياً من العراق.

سابقاً كانت الفواتير مزورة بينما اليوم الفواتير حقيقية ولكن بأسعار مضاعفة، وبالتالي هي مؤامرة على الاقتصاد العراقي وبأيادي عراقية، وعلينا أن نقف وقفة رجل واحد ضد سرقة أموال الشعب العراقي.

أموال المودعين في المصارف باتت في خطر، فالحكومة تمنع تداول الدولار لكنها تسمح بفتح حسابات رسمية بعملة الدولار، وبعض المصارف لا تملك النقد من الدينار العراقي بسبب غياب التعزيز من البنك المركزي، ونتجه للبننة العراق، وسنتحرك نيابياً لمساءلة البنك المركزي حول تحويلات الدولار.

سنوجه سؤالاً نيابياً لمحافظ البنك المركزي مطلع الأسبوع المقبل خلال الجلسات البرلمانية، وفي حال التواطئ من قبل أشخاص أو إدارة مجلس النوّاب سيبقى الرأي رأي الشارع، والغرف السياسية أضعفت دور مجلس النوّاب بكل الطرق، لذلك القرار السياسي هو الحاكم، وسنتخذ إجراءاتنا الرسمية داخل المجلس.

تحالف الأساس يهدف للوصول إلى قيادة الدولة، فالهوية السياسية المدنية تزعج القوى المهيمنة، ولا أميل لطريق التظاهر بل عبر العملية الديمقراطية بصناديق الاقتراع.

في العام 2021 أصوات المستقلين وصلت إلى 2 مليون و480 ألف صوت، وهو رقم لا يستهان به، لذلك جمع هذه الأصوات في “سانت ليغو” سيأتي بكتلة ضخمة توازي القوى السياسية الأخرى، ونبحث عن لم الشتات في ائتلاف سياسي كبير.

هناك أحزاب تموّل من الخارج، ونحن مجموعة من التجار ورجال الأعمال في تحالف الأساس والتمويل من أنفسنا، ولا نملك الملايين لنعطيها لمرشحين الكتلة بل كل يموّل من نفسه.

خبير: اختفت 70% من تعاملات الدولار في العراق والمركزي ير...

خبير: اختفت 70% من تعاملات الدولار في العراق والمركزي يريد إنهاء عصر "الدولرة"

المركزي يحسم ودائع الدولار: عصر

المركزي يحسم ودائع الدولار: عصر "الدولرة" انتهى في العراق

حوالة الدولار لن تسحب نقداً بعد اليوم.. خبير مالي يشرح ا...

حوالة الدولار لن تسحب نقداً بعد اليوم.. خبير مالي يشرح الفوضى في مصارف بغداد