انطواء غريب في الأحياء الحديثة

صور: طويريج أقدم من القرن 18 وتتمسك بذكريات الضفة اليمنى لنهر الهندية

طويريج (كربلاء) 964

تتميز أحياء المدينة القديمة في طويريج والتي تشمل منطقة الشيخ حمزة ومنطقة سيد حسين ومحرم عيشة ومنطقة الكص، بعمق الروابط الاجتماعية بين أهاليها، حتى يبدو ذلك واضحا حين يتحدثون عن الأمر، فهم يعرفون بعضهم جيدا ويعتزون بالذكريات.

فيديو: لماذا يركض العراق في طويريج منذ القرن 19؟

فيديو: لماذا يركض العراق في طويريج منذ القرن 19؟ "بروفا" عاشوراء تقام يوم 9 ليلاً

التفاصيل:

تمتد أحياء المدينة القديمة والتي تشكل مربعا سكنيا مع نهر الهندية من جهته اليمنى، وتعرف اليوم بالصوب الكبير أو (الولاية)، وترجح التسجيلات التاريخية نشأة تلك الأحياء والتي تمثل المدينة بحلتها الأولى إلى العام 1793.

باسم حمادي – أحد أهالي منطقة سيد حسين لشبكة 964:

في هذه المنطقة الأمر يختلف قليلا عن باقي الأحياء وهذا ما يجعلنا متمسكين بالعيش هنا فالروابط الاجتماعية قوية جداً ولا نزال متمسكين بعاداتنا في التواصل الدائم.

الأهالي مسالمون وحتى وإن حدث خلاف فعادة ما تنتهي الأمور بالمودة بحكم معرفتنا لبعضنا، فالخجل والاحترام المتبادل صفة سائدة.

أعتقد أن من الضروري جدا المحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة التي يتعلمها الإنسان ونحن هنا نحتفظ بالقيم الإنسانية الجميلة مثل مساعدة الفقراء في منطقتنا وتذكرهم دائما فضلاً عن تشارك اللحظات السعيدة أو الحزينة.

لا أتوقع وجود ذلك في الأحياء الجديدة ففي الغالب الناس بدأت تتجه للانطواء على نفسها والانشغال بدوامة الحياة وسرعتها وهذا ما أفقدها الكثير من المزايا الاجتماعية الجميلة.

طويريج تعشق السيارات الأمريكية حتى لو ارتبكت أمام تذبذ...

طويريج تعشق السيارات الأمريكية حتى لو ارتبكت أمام تذبذب الدولار

صور: طويريج تحلم باستعادة معمل الدبس والخل والسكر ونائ...

صور: طويريج تحلم باستعادة معمل الدبس والخل والسكر ونائب كربلاء يتهم الوزارة