"لهذه الأسباب نجحنا"

“ابتسمت السماء”.. فيديو ومقارنة بالأرقام من هيت بين زراعة العامين الحالي والماضي

هيت (الأنبار) 964

تواصل شعبة زراعة المحمدي شرقي هيت، الأربعاء، حصاد الحنطة، إذ بلغت مساحة الأراضي المحصودة 70%، فيما تؤكد الشعبة تضاعف الحنطة المزروعة مقارنة بالعام الماضي.

ابتهاج خالد – مدير شعبة زراعة المحمدي لشبكة 964:

أسهمت الخطة الزراعية لشعبتنا، بوفرة في محصول الحنطة هذا الموسم، مقارنة بالمواسم الماضية، فضلاً عن غزارة الأمطار والتي أثرت بشكل واضح.

تضمنت خطتنا الزراعية توزيع بذور جيدة جدا بأسعار أقل من النصف عن السوق، إذ بلغ سعر طن البذور 430 ألف دينار، بينما وصل سعره في السوق إلى مليون دينار.

النوع الثاني من البذور بلغ سعر الطن الواحد 385 ألف دينار، أما في السوق فبلغ نحو 950 ألف دينار.

هناك نوعان أيضاً من السماد، الأول سماد الداب، سعر الكيس الـ50 كيلو، 43 ألف دينار، ويباع في السوق بـ 90 ألف دينار، فيما نعطي سماد اليوريا مقابل 21 ألف دينار، ويباع في السوق بـ75 ألف دينار.

قمنا أيضاً بتجهيز الفلاح بكتاب، يمكنه من بيع محصوله عند دائرة سايلو الأنبار.

حصدنا حتى الآن 450 طن، أما في الموسم الماضي وفي نفس التوقيت، كانت الكمية 220 طن، ولا تزال عمليات الحصاد مستمرة لما تبقى من الأراضي المزروعة.

يوسف غانم – مزارع:

الظروف الجوية ساعدتنا بشكل كبير، اذ غطت الحاجة الفعلية من السقي، والأمراض قليلة هذا الموسم، وكذلك الدعم الجيد من قبل شعبة زراعة المحمدي.

يجب زيادة المساحات المزروعة، فأغلب المزارعين يعتمدون على الري “السيحي” وهي طريقة تقليدية للري.

نأمل تجهيزنا بمرشات ري حديثة محورية أو ثابتة، فالقليل من المزارعين يملكون هذا النوع من المرشات، وأغلبنا يعتمد على الآبار أو النهر في السقي.