94 كم و30 مجسراً

يحيط بغداد وينهي الزحام.. تفاصيل جديدة عن مسار شارع “سكوت ولسون”

964

الطريق الحلقي حول بغداد قد يمثل أهم مشروع يخلّص العاصمة من الزحامات الخانقة التي بقيت مستمرة رغم اكتمال عدد كبير من المجسرات الجديدة، وفي تفاصيل المشروع الذي يعود إلى الثمانينات ويحمل اسم “سكوت ولسون” فسيبدأ من سيطرة الشعب شمال بغداد، ثم التاجي، ثم أبو غريب ومطار بغداد ثم يستدير باتجاه الدورة ويلامس النهروان وجسر ديالى ويدخل مدينة الصدر من الأورفلي وصولاً إلى نقطة انطلاقه الأولى عند مدخل بغداد الشمالي، وسيضم المشروع 30 مجسراً، وفي منتصفه مسار مخصص لحافلات النقل العام، وطوله 94 كم لكن عرض الشارع قد لا يناسب طموحات كثيرين، وسيتراوح بين 80 و100 متر، وحققت شركتان حكوميتان بالفعل (حمورابي وآشور) تقدماً وصل إلى 30% في تهيئة مقطعين، بينما قررت وزارة الإعمار تخصيص 300 مليون دولار لشركات استثمارية تتولى المقاطع المتبقية.

أكبر معامل العالم تصنع قطارات

أكبر معامل العالم تصنع قطارات "مترو بغداد".. هذه معلومات 964

نبيل الصفار، المتحدث باسم وزارة الاعمار والإسكان، في حوار مع الإعلامي محمد قيس، تابعته شبكة 964:

مشروع الطريق الحلقي يعتبر مكملاً لمشاريع فك الاختناقات التي باشرتها الحكومة، حيث سيفتح هذا المشروع محاور جديدة للعاصمة، ويخفف من الزخم الكبير لحركة السيارات، وسيكون بطول 94 كم، وبأربع مقاطع رئيسة، وسينفذ على ثلاث مراحل.

كخطوة أولى، أجرينا بعض التحديثات على التصميم الأساس للمشروع، والذي وضع في ثمانينيات القرن الماضي تحت اسم مشروع “سكوت ولسون”، لاستحداث بعض المسارات وتحديد الأراضي التي سيمر بها.

شرعنا بإزالة التجاوزات في مقطعين من المشروع، وأنهينا تسييج الأراضي المخصصة للمشروع لتكون جاهزة للشركات المنفذة، وهناك لجنة مختصة بهذا الأمر برئاسة نائب محافظ بغداد، وعضوية مدراء الدوائر المعنية على مستوى أمانة العاصمة والزراعة والنقل والإعمار.

سيبدأ العمل من منطقة شمال بغداد (طريق) بعقوبة، مدخل سيطرة الشعب القديمة، مروراً بتقاطع ابن منظور ودوار التاجي، باتجاه سريع أبو غريب، وسيمتد إلى المنطقة الواقعة خلف مطار بغداد، ثم الدورة، وإلى جسر ديالى والنهروان، ومدينة الصدر الجديدة قرب الأورفلي، وصولاً إلى نقطة الانطلاق الأولى.

نعمل حالياً في المقطعين الثاني والثالث، حيث باشرت شركة حامورابي بفتح المسارات وحققت نسبة إنجاز 30% في المقطع الثاني (أورفلي – دورة)، بينما تعمل الآن شركة آشور في المقطع الثالث (تقاطع دورة يوسفية – سريع أبو غريب) حيث فتحت 3 محاور للعمل في الرضوانية ومطار بغداد وعلوة الرشيد.

سيضم مشروع الطريق الحلقي أكثر من 30 مجسراً وتقاطع، وسيكون بعرض متفاوت بين 80 – 100 متر، مع ترك مسار للنقل العام وسط الجزرة الوسطية، وتم الإعلان عن الجزء الشمالي للمشروع كفرصة استثمارية مع تخصيص مبلغ 300 مليون دولار، حيث اشترطنا أن تكون الشركة المنفذة بغطاء مالية وكفاءة عالية، مع تقديم خطة تمويل، فضلاً عن قدرتها على العمل بثلاثة شفتات يومياً، وننتظر عروض الشركات لكي تتم الإحالة المباشرة.

"لا تشتروا أراضٍ تقع على مسار الطريق الحلقي".. دعوة للمواطنين من الإعمار

هور رجب خائفة من السريع الحلقي.. الأهالي لن يتركوا أراض...

هور رجب خائفة من السريع الحلقي.. الأهالي لن يتركوا أراضيهم قبل التعويض (صور)

أخبار مبشرة: 90% من مشاريع مجسرات بغداد ستدخل الخدمة هذا ...

أخبار مبشرة: 90% من مشاريع مجسرات بغداد ستدخل الخدمة هذا العام والحلقي قادم

جسران جديدان بين الكرخ والرصافة والطريق الحلقي الرابع ...

جسران جديدان بين الكرخ والرصافة والطريق الحلقي الرابع قيد التنفيذ.. محافظ بغداد