دبي تصدرت حجوزات السفر

القيصر يطير بالعراقيين إلى بيروت ومونديال قطر أنهك السائحين ليلة رأس السنة

بغداد – حسام الربيعي

تصدّرت مدينة دبي حجوزات العراقيين للسفر خلال أعياد الميلاد وليلة رأس السنة، فيما أنقذ حفل للفنان كاظم الساهر موسم السياحة في بيروت.

وفي الوجهات المحلية، حجزت مدن إقليم كردستان موقع الصدارة في قائمة المدن العراقية المفضلة للسفر.

لكن الحجوزات عموماً تراجعت هذا العام، بسب تأثر سلوك السفر والسياحة بنشاط السائحين في مونديال قطر.

ولاحظ مدير شركة ”جوهرة الأرض“، منير أحمد، أن نشاط السفر والسياحة في العراق والمنطقة تراجع خلال موسم الأعياد، لأنه جاء بعد وقت قصير من مونديال قطر، إذ لا يفضل العراقيون الذين قضوا أيامهم في ملاعب الدوحة السفر مرة أخرى، في غضون فترة قصيرة“.

وحلّت دبي واسطنبول وبيروت على التوالي، إلى جانب أربيل والسليمانية ودهوك في الصدارة، وفقاً لمؤشرات جمعتها شبكة 964 من أرقام شركات عراقية.

وقال مصدر مسؤول في حكومة إقليم كردستان، لشبكة 964، إن ”مدن الإقليم شهدت دخول نحو 60 ألف سائح عراقي في ليلة رأس السنة“.

وعزا متعهدو برامج السفر والسياحة إقبال العراقيين على هذه المدن، إلى تركيز حملات الترويج لموسم أعياد الميلاد التي أطلقتها شركات محلية لهذه الوجهات أكثر من غيرها، نظراً لانخفاض تكاليف التنقل والإقامة عموماً، إلى جانب عوامل الطقس وتنوع وسائل الترفيه العامة.

مسؤول الحجوزات في شركة “جبل قنديل”، محمد عمران، أكد في تصريح لشبكة 964، أن ”مدينة دبي حصدت العدد الأكبر من حجوزات العراقيين، نظراً لاعتدال الطقس هناك مقارنة باسطنبول الباردة خلال هذه الفترة“، فيما ”تتقلص الفوارق بين تكاليف الإقامة في فنادق المدينتين، بسبب انخفاض قيمة الليرة التركية، وارتفاع تكاليف السياحة هناك“.

وبحسب مسؤول الحجوزات، فإن السائحين العراقيين فضّلوا دبي على غيرها بسبب التغيرات التي طرأت على أساليب الاحتفال وخيارات الترفيه“، خلافاً لبيروت التي تراجعت في قائمة المدن المفضلة لدى العراقيين بسبب تدهور خدمة الكهرباء، وتراجع الخدمات نتيجة انخفاض قيمة العملة المحلية.

وقالت موظفة قطع التذاكر في شركة “وادي الرافدين”، سوسن نبيل، لشبكة 964، إن “دبي هي الأكثر إقبالاً من قبل السياح العراقيين هذا العام، بسبب الأسعار المناسبة والطقس المعتدل، خلافاً لاسطنبول الباردة جداً خلال هذه الفترة من العام“.

ورغم أن لبنان لم تعد وجهة سياحية مهمة بالنسبة للعراقيين، إلا أن الخطوط الجوية العراقية باعت تذاكر بيروت بالكامل، منذ منتصف كانون الأول، بسبب إحياء الفنان كاظم الساهر حفل ليلة رأس السنة هناك.

وقال مسؤول الحجز في شركة ”حول العالم“، منير العتبي، لشبكة 964، إن “حفلة كاظم الساهر أنقذت موسم السياحة في بيروت، أما العراقيين الذين فضلوا السفر إلى دبي فكانوا يرغبون بالاستمتاع بلحظة الانتقال إلى العام الجديد قرب برج خليفة“.

وتتراوح أسعار مجموعات السفر إلى بيروت، 8 أيام و7 ليال، بين 475 و650 دولار، بحسب سعر الإقامة في الفندق، فيما بلغت كلفة حضور حفل كاظم الساهر 550 دولاراً.

وبلغ معدل تكاليف السفر إلى اسطنبول، للفترة نفسها، بين 490 إلى 500 دولار، أما دبي فتتراوح بين 750 و800 دولار.

وقال سنان علي وهو أحد موظفي شركة ”الطيب “، لشبكة 964، إن ”حجوزات السفر والإقامة في ماليزيا تراجعت هذا العام، خلافاً لسنوات سابقة، بسبب ارتفاع تكاليف السفر، التي قد تصل إلى نحو 1500 دولار لمدة أسبوع“.

وفي العاصمة بغداد، اكتفى السكان بقضاء ليلة رأس السنة في المطاعم أو النوادي الاجتماعية التي أعلنت عن إقامة حفلات لاستقبال العام الجديد، ومنها حفلة الفنان اللبناني رامي عياش.