أمام مسؤولي الكهرباء والسلطات المحلية

محافظ نينوى يعلن الحرب على التجاوزات: 40% من كهرباء المحافظة “ضائعة”

أطلق محافظ نينوى، عبد القادر الدخيل، اليوم الاثنين، (22 حزيران 2026)، حملة مشتركة موسعة لإزالة التجاوزات على شبكة الكهرباء وتقليص الضائعات التي تلتهم نحو 40% من إجمالي الطاقة في المحافظة، مؤكداً أن الحملة تهدف إلى معالجة الهدر المالي، تنظيم الجباية، وتحسين ساعات التجهيز للمواطنين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المحافظ مع مسؤولي قطاع الكهرباء والسلطات المحلية وحضرته شبكة 964، حيث أوضح الدخيل أن التحرك يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، والتي شددت على ملاحقة المتجاوزين باعتبار التجاوز على المنظومة “سرقة للمال العام” يعاقب عليها القانون بالسجن من سنة إلى 7 سنوات.

وبين الدخيل أن العراق يواجه أزمة مالية وكهربائية تتفاقم بفعل التجاوزات والضائعات، معتبراً أن وصول نسبة الضياع في نينوى إلى 40% هو رقم مرتفع جداً يستدعي إجراءات ميدانية عاجلة لحماية المال العام ورفع كفاءة التوزيع، ومشيراً إلى تشكيل لجان ميدانية مشتركة من فروع شركة الكهرباء وبإشراف مباشر من الحكومة المحلية.

وأضاف المحافظ أن الحملة لن تقتصر على الإزالة الفورية للتجاوزات، بل تسعى لتنظيم العلاقة بين المواطن ودائرة الكهرباء؛ حيث سيتم منح المنازل غير المسجلة رسمياً (خاصة المشيدة على أراضي الجمعيات السكنية) “بطاقات حمراء” باعتبار شاغليها مستهلكين فعليين، مما يتيح إدخالهم رسمياً ضمن نظام الجباية ويسهم في تقليص الهدر.

من جانبه، كشف مدير الشركة العامة لتوزيع كهرباء الشمال، زيدان خلف، عن آلية تحديد الحصص، مؤكداً أن حصة كل محافظة تقررها لجنة تنسيقية في رئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع المحافظين ودوائر الكهرباء، مشيراً إلى أن حصة محافظة نينوى تبلغ حالياً 9% من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق.