800 ساعة عمل بلا رواتب حتى الآن
فيديو: أطباء دفعة 2024 يعتصمون في كركوك ويقاطعون “الحالات الباردة”
بالتزامن مع موجة الإضراب الطبي الشامل في البلاد، دخل مئات الأطباء من دفعة 2024 في كركوك، اليوم الأربعاء، في اعتصام مفتوح أمام مبنى دائرة الصحة، احتجاجاً على تأخر رواتبهم واستمرار تشغيلهم بنظام العقود، في خطوة تصعيدية شملت وقف استقبال “الحالات الباردة” والاقتصار على الطوارئ.
يُذكر أن إضراب كركوك يأتي كجزء من حراك احتجاجي واسع انضم إليه الأطباء المقيمون الدوريون وحديثو التخرج في محافظات بغداد، البصرة، النجف، ونينوى، للضغط باتجاه حسم ملفاتهم المالية والإدارية.
وتقول الطبيبة مريم خالد لشبكة 964، إن أطباء دفعة 2024 عُينوا قبل 4 أشهر بصيغة عقود وصفت بنودها بأنها “غير واضحة” في ما يتعلق بالراتب أو بقانون التدرج الطبي، مشيرة إلى أن الأطباء لم يتسلموا حتى الآن الراتب المخصص لهم والبالغ 420 ألف دينار.
وتضيف خالد أن الوعود السابقة كانت تتحدث عن تثبيتهم على الملاك الدائم ضمن موازنة 2026، إلا أن الآن بعد تأجيل إقرار الموازنة سيبقون على نظام العقود لحين إقرار موزانة 2027، كاشفة أن المشافي تواجه خللاً لأن الأطباء يعالجون الحالات الحرجة فقط، أما الحالات “الباردة” لا يستقبلونها.
من جهتها، تؤكد الطبيبة سوزان حسين لشبكة 964، أن عدد أطباء دفعة 2024 في عموم العراق يتجاوز 5 آلاف طبيب، موضحة أنهم يعملون لساعات طويلة تصل إلى نحو 200 ساعة شهرياً، مقابل أجور “زهيدة جداً”، لافتة إلى عدم صرف هذه الأجور منذ مباشرتهم العمل قبل 4 أشهر.
أما الطبيبة زينب فاضل، فقالت لشبكة 964، إن عدد الأطباء المتعاقدين من دفعة 2024 في كركوك يبلغ نحو 285 طبيباً، ويعملون نحو 12 ساعة يومياً، مطالبة بصرف المستحقات المالية كاملة وتثبيت الأطباء على الملاك الدائم أسوة بالدفعات السابقة.