واشنطن تريد توطيد الشراكة
أول تواصل أميركي مباشر مع الزيدي.. اتصال من براك لتعزيز العلاقات
في أول تواصل أميركي مباشر، تلقى رئيس الوزراء المكلف علي الزيدي، اليوم الخميس (30 نيسان 2026)، اتصالاً من المبعوث الأمريكي توم براك، الذي قدم التهنئة للزيدي، بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، وناقش معه توطيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وأعربت السفارة الأميركية في العراق، يوم الأربعاء، (29 نيسان 2026)، عن دعمها لرئيس الوزراء المكلف علي الزيدي في مساعيه لتشكيل حكومة جديدة، مؤكدة تطلعها إلى تعزيز الأمن وصون سيادة العراق وتحقيق شراكة تخدم مصالح البلدين.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، تسلمت شبكة 964، نسخة أن “رئيس الوزراء المكلف علي فالح الزيدي، تلقى اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من المبعوث الأمريكي توم باراك، قدم فيه التهنئة إلى السيد الزيدي بمناسبة تكليفه رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة”.
وجرى خلال الاتصال “مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وتعزيز التعاون في العديد من المجالات وبما يسهم في توطيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين”.
وقال عبد الأمير تعيبان، وهو مستشار رئيس الوزراء المنتهية ولايته، يوم الثلاثاء (28 نيسان 2026)، إن الزيدي التقى القائم بالأعمال الأمريكي في بغداد، جوشوا هاريس، معتبراً هذا اللقاء “كرين كارت” وموافقة ومباركة أمريكية لتكليفه، على عكس الأصوات التي تقول بأن هناك “فيتو” أمريكي على تكليفه.
ومن جانبه قال المتحدث باسم كتلة بدر النيابية، حامد الموسوي، يوم الأربعاء (29 نيسان 2026)، إن واشطن ستعيد إرسال شحنة الدولار التي حجبتها عن بغداد في وقت سابق، والبالغة 500 مليون دولار، “كرسالة ود” للمشروع الجديد في العراق بقيادة المكلف برئاسة الوزراء علي الزيدي.