استحداث ناحية “سما الطارمية” بأمر وزاري – بيان
استحدثت وزارة التخطيط، الخميس، ناحية جديدة باسم ناحية “سما الطارمية” في قضاء الطارمية بمحافظة بغداد، بموجب أمر وزاري أصدره وزير التخطيط وكالة خالد بتال النجم.
بيان وزارة التخطيط تلقته شبكة 964:
أصدر السيد وزير التخطيط وكالة، الدكتور خالد بتال النجم اليوم الخميس، أمراً وزارياً يقضي باستحداث ناحية سما الطارمية (أبو سريويل)، لتكون وحدة إدارية جديدة تابعة إلى قضاء الطارمية ضمن محافظة بغداد.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، عبدالزهرة الهنداوي أن قرار الاستحداث جاء بعد استكمال جميع المتطلبات الفنية والإدارية والقانونية من قبل فريق العمل المختص برئاسة محمد محسن آل السيد، مدير عام التنمية الإقليمية والمحلية وبما ينسجم مع المعايير التخطيطية المعتمدة.
وبيّن أن الفريق أجرى دراسة معمقة شملت زيارات ميدانية نفذتها مديرية تخطيط بغداد، إلى جانب التنسيق مع مجلس المحافظة، وتقييم دراسات الجدوى الاقتصادية ومقارنتها مع معايير النظم العمرانية، حيث تبيّن توفر جميع شروط الاستحداث.
وأشار إلى أن مدينة سما الطارمية (قرى النديم)، والشركة العامة للصناعات الفولاذية والمجمع السكني، تمثل المركز الحضري للناحية الجديدة، وقد أُدرجت بالرمز (23094) ضمن دليل الوحدات الإدارية لجمهورية العراق.
وفي ما يتعلق بالحدود الجغرافية، أوضح أن من الشمال يحدها مركز قضاء الطارمية، ومن من الشرق نهر دجلة وقضاء الراشدية، فيما يحدها من الجنوب قضاء (فضاء الكاظمية).
كما تضم الناحية مقاطعة (2/ أبو سريويل)، ما يعزز من تنظيم الهيكل الإداري وتقديم الخدمات للسكان في المنطقة.