صور من بواخر النفط المقصوفة.. الدخان لا يزال يتصاعد قبالة شواطئ الفاو
حصلت شبكة 964، على صور تظهر حجم الضرر في ناقلتي النفط التي احترقتا فجر الخميس، إثر قصف طالهما وهن راسيات قبالة شواطئ الفاو جنوبي العراق، وتظهر الصور استمرار خروج سحب الدخان من داخلها حتى اللحظة وهي تبدو في حالة أقرب إلى التفحم الكامل.
وفجر اليوم، نجحت كوادر الشركة العامة لموانئ العراق، في السيطرة على حريق ضخم اندلع إثر هجوم بالمياه الإقليمية العراقية، في ناقلة نفط راسية قبالة شواطئ الفاو جنوبي العراق، وأنقذت طاقمها المؤلف من بحارة أجانب بعد أن قضوا وقتاً طويلاً على متنها المشتعل دون إسناد، لتُبادر فور إجلائهم إلى تقديم الإسعافات الأولية لهم، في أول حادث من نوعه يقع في المياه العراقية منذ اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى قبل اثني عشر يوماً.
وكانت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، قد أعلنت اليوم الخميس، تعرض ناقلتين نفطيتين لهجوم مباشر أثناء تواجدهما في منطقة التحميل الجانبي داخل المياه الإقليمية العراقية، معربةً عن “أسفها الشديد” لهذا الاستهداف الذي وصفته بأنه يمثل تهديداً صريحاً لأمن العراق واقتصاده وسلامة الملاحة البحرية.
وكشف البيان أن الناقلتين المستهدفتين هما “سيفسي فيشنو” الرافعة علم جزر مارشال والمؤجرة لشركة عراقية متعاقدة مع سومو، و”زيفيروس” الرافعة علم مالطا والمحملة بمكثفات غاز البصرة، مشيراً إلى أن الأخيرة كانت في طريقها إلى ميناء خور الزبير صباح اليوم لتحميل 30 ألف طن إضافية من مادة النفثا.