دخان المصافي يُذكر بشباط 1991

شمس طهران الساحرة اختفت بالقصف الأميركي.. الحرب انتقلت إلى هدم البنى التحتية

لم تشرق الشمس على طهران هذا الصباح، إذ حجبت سحب الدخان الكثيفة المتصاعدة من حرائق منشآت النفط والوقود سماء العاصمة الإيرانية، في أعقاب الضربات الأميركية التي استهدفت مواقع تخزين وتوزيع الوقود ليلة السبت، لتتحول سماء طهران إلى لون أسود حالك وسط مشاهد وصفها شهود العيان بغير المسبوقة.

الدخان الذي خيّم على العاصمة الإيرانية هذا الصباح دفع كثيراً من المراقبين عبر وسائل الإعلام إلى التذكير بالدخان الأسود الذي خيّم على العراق خلال الأيام الأخيرة من حرب 1991، حين اشتعلت آبار النفط والمنشآت البترولية، وأمطرت السماء يومها سائلاً أسود لا يزال يتذكره أهل العراق والكويت والبلدان المجاورة.