سد الموصل يعود للإنتاج.. تشغيل المحطة الكهرومائية بعد ارتفاع المناسيب

عودة التوليد الكهرومائي في سد الموصل بعد توقف 9 أشهر مع ارتفاع مناسيب المياه وتحسن الواردات

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، إعادة تشغيل المحطة الكهرومائية في مشروع سد الموصل بعد توقف استمر تسعة أشهر، وذلك إثر ارتفاع مناسيب المياه إلى مستوى يسمح باستئناف عملها.

وقالت الوزارة في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه، إن إعادة التشغيل جاءت بفضل الإدارة الفنية لتنظيم الإطلاقات المائية والحفاظ على الخزين الاستراتيجي، مع الحرص على إطلاق المياه وفق الحاجة الفعلية والمدروسة فنياً.

وأضافت أن ملاكات الهيئة العامة للسدود والخزانات وإدارة سد الموصل واصلت خلال الفترة الماضية تنفيذ أعمال الصيانة والتأهيل، إلى جانب أعمال الحفر والتحشية للأسس، بالتزامن مع زيادة الواردات المائية.

وأشارت إلى وجود تنسيق مع وزارة الكهرباء لإعادة تأهيل الوحدات التوليدية تمهيداً لاستئناف عملها بشكل كامل، مؤكدة أن هذه الجهود أسهمت في تهيئة الظروف الفنية اللازمة لإعادة تشغيل المحطة ورفد المنظومة الوطنية بالطاقة الكهربائية.