الهندسة طبقت الحضور الذكي
لا احتيال على الدوام في جامعة تكريت.. شريحة وبصمة لكل طالب
كلية الهندسة (تكريت) 964
طبقت كلية الهندسة في جامعة تكريت، نظام الحضور الإلكتروني المعتمد على شرائح “Radio Frequency Identification) “RFID) على طلبة المستوى الأول في قسم هندسة الموارد المائية، في خطوة تهدف إلى تطوير البيئة التعليمية وتعزيز دقة تنظيم الدوام الرسمي.
وذكرت الجامعة في بيان، تابعته شبكة 964، أن “التطبيق جاء بتوجيه من الأستاذ المساعد الدكتور سعد رمضان أحمد، عميد كلية الهندسة، ضمن رؤية الكلية لتبني التقنيات الحديثة في إدارة العملية التعليمية والارتقاء بجودة الأداء الأكاديمي والإداري”.
وأكد البيان، أنه “تم تنفيذ النظام بإشراف لجنة محور تطوير جودة التعليم، برئاسة الأستاذ الدكتور سعد محمود رؤوف، وعضوية المدرس الدكتور أحمد عدنان غني، حيث قامت اللجنة بمتابعة الجوانب الفنية والتنظيمية لضمان نجاح عملية التطبيق وانسيابية العمل داخل القاعات الدراسية”.
وبحسب البيان، “يعتمد النظام الجديد على بطاقات تعريف ذكية (RFID) تُمنح للطلبة، حيث يتم تسجيل حضورهم تلقائياً عند تمرير البطاقة عبر أجهزة القراءة الإلكترونية المثبتة في القاعات الدراسية، مما يسهم في تقليل الأخطاء اليدوية، والحد من حالات التلاعب، وتوفير قاعدة بيانات دقيقة يمكن الرجوع إليها في أي وقت”.
وأكدت عمادة الكلية أن “هذه الخطوة تأتي ضمن خطة استراتيجية تهدف إلى تطوير جودة التعليم الجامعي، وتحقيق التحول الرقمي في إدارة شؤون الطلبة، على أن يتم توسيع نطاق النظام ليشمل باقي الأقسام والمراحل الدراسية في المستقبل القريب”.
وتلقى هذا الإجراء ترحيباً من الطلبة والكوادر التدريسية لما يوفره من تنظيم أفضل، وعدالة في احتساب الحضور، وسهولة في متابعة الالتزام الأكاديمي.