بحضور السفير كوتراشيف

الخارجية العراقية تحتفل بالذكرى الـ80 للعلاقات الدبلوماسية مع روسيا (صور)

بغداد – 964

نظمت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس في مقر الوزارة بالعاصمة بغداد، حفلاً بمناسبة الذكرى الـ80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين العراق وروسيا، فيما شارك السفير الروسي لدى بغداد أليبروس كوتراشيف في الحفل.

روسيا تخاطب العراقيين بالقرآن..

روسيا تخاطب العراقيين بالقرآن.. "تعاونوا على البر" و"بريكس" بديل لأمريكا

وذكرت الخارجية العراقية في بيان، تابعته شبكة 964:

نظمت وزارة الخارجية العراقية، يوم الخميس الموافق 12 أيلول 2024، احتفالية بمناسبة الذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين العراق وروسيا، وذلك في مقر الوزارة ببغداد.

وألقى وكيل الوزارة لشؤون العلاقات الثنائية السيد محمد حسين محمد بحر العلوم كلمة نيابة عن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السيد فؤاد حسين، عبّر فيها عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين. وأكد في كلمته أن روسيا كان لها دور فاعل في دعم العراق عبر العقود الثمانية الماضية، من خلال التعاون في المشاريع الكبرى، ومشاركة الخبرات التقنية والعلمية، وتعزيز التبادل الثقافي. وأضاف أن هذه العلاقات عكست التزاماً مشتركاً بتحقيق التنمية المستدامة والازدهار لشعبي البلدين، مشيراً بشكل خاص إلى الدعم الروسي الكبير للعراق بعد عام 2003، وخصوصاً في مواجهته للإرهاب.

واختتم وكيل الوزارة كلمته بالتشديد على أن التحديات الراهنة تستدعي مزيداً من التعاون والتضامن بين العراق وروسيا.

من جانبه، أشاد سفير روسيا الاتحادية لدى العراق، السيد أليبروس كوتراشيف، بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبالتوافق في وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية. وأكد أن العلاقة بين بغداد وموسكو تقوم على مبدأ احترام المصالح المتبادلة، مشيراً إلى أن العراق يمثل شريكاً استراتيجياً لروسيا في المنطقة.

وتخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي يستعرض تاريخ العلاقات الثنائية بين العراق وروسيا وتطورها على مر السنين، مسلطاً الضوء على المحطات البارزة في مسيرة التعاون المشترك، إضافة إلى فعالية ثقافية من التراث الروسي.