محطات دورات مركبة في محافظتين

لإنتاج 1100 ميغاوط.. العراق يتفق مع الصين على استثمار حرارة التوربينات الغازية

بغداد – 964

بحث وزير الكهرباء، اليوم الأربعاء، مع شركة صينية للطاقة، إنشاء محطات جديدة للدورات المركبة بأكثر من 1100 ميغاواط في خور الزبير وبيجي.

بيان وزارة الكهرباء كما ورد لشبكة 964:

بأكثر من 1100 ميغاواط. . وزير الكهرباء يبحث مع شركة صينية إنشاء ‏محطات جديدة للدورات المركبة في خور الزبير وبيجي.

في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز قطاع الطاقة في العراق، التقى وزير الكهرباء ‏المهندس زياد علي فاضل بمسؤولي شركة (سي اي سي اس سي) الصينية ‏للطاقة لمناقشة المشاريع الجديدة التي تنفذها الشركة في محافظتي البصرة ‏وصلاح الدين.‏.

وخلال الاجتماع، تم تدارس مشروعين للطاقة يهدفان إلى زيادة القدرة الإنتاجية ‏للشبكة الكهربائية الوطنية. المشروع الأول يتمثل في إنشاء محطة خور الزبير ‏في البصرة بنظام الدورات المركبة بطاقة إنتاجية تبلغ 125 ميغاواط, وينفذ ‏تحالف شركتي دونغ فونغ و (سي اي سي اس سي) الصينيتين.

أما المشروع ‏الثاني فيتضمن نصب وتأهيل الوحدات التي دمرت من قبل عصابات داعش في ‏محطة بيجي الغازية بمحافظة صلاح الدين بطاقة إجمالية قدرها 1000 ميغاواط، ‏موزعة على 6 وحدات سعة كل منها 169 ميغاواط.‏.

وأكد السيد الوزير على أهمية مشروع الدورات المركبة في تحسين كفاءة إنتاج ‏الطاقة، موضحاً أن هذه التقنية تسمح باستغلال الحرارة المنبعثة من عوادم ‏التوربينات الغازية لتوليد المزيد من الطاقة الكهربائية دون وقود، مما يرفع من ‏الكفاءة الإجمالية للمحطة ويقلل من استهلاك الوقود.‏.

وكانت وزارة الكهرباء قد اطلقت مشاريع مماثلة مؤخراً في النجف وكربلاء وذي ‏قار وبغداد والأنبار وديالى, ضمن خطة شاملة لتطوير البنية التحتية لقطاع ‏الكهرباء في العراق. ‏.

المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء

11 أيلول 2024