تقرير منظمة الصحة العالمية

نجاح عراقي “شبه مستحيل” تدرسه جنيف والقاهرة.. شلل الأطفال يتلاشى

964

حسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، فإن العراق كان نموذج نجاح حظي بالمناقشة الكبيرة خلال فعاليتين في القاهرة ثم جنيف، بوصفه بلداً يمر بظروف استثنائية لكنه قادر على هزيمة شلل الأطفال وتطوير نظام اللقاحات ومنع آلاف الإصابات المحتملة سنوياً، وطرح الخبراء طريقة عمل العراقيين كموديل دولي يمكن أن يلهم البلدان التي تمر بظروف مشابهة.

بمفاعل أمريكي.. السوداني يفتتح مركزا للطب النووي في الب...

بمفاعل أمريكي.. السوداني يفتتح مركزا للطب النووي في البصرة

لقاحات الأطفال والعرسان مهددة: مركز

لقاحات الأطفال والعرسان مهددة: مركز "عفك" بلا كهرباء منذ 10 أيام!

تقرير منظمة الصحة العالمية، ترجمته شبكة 964:

في الشهر الماضي، تم تسليط الضوء على نجاح العراق كجزء من حالات الاستثمار في منطقة شرق البحر المتوسط ​​في حدثين دوليين، وهما احتفال الذكرى الخمسين لبرنامج التحصين الموسع في القاهرة، واجتماع مجلس المراقبة المستقل في جنيف.

وقال الدكتور جورج كي، ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس بعثتها في العراق: “إن إنجاز العراق في استكمال الانتقال إلى القضاء على شلل الأطفال يظهر قوة التزام السلطات الصحية العراقية بمستقبل خالٍ من شلل الأطفال، وهذا ليس مجرد انتصار ضد شلل الأطفال، بل إنه انتصار لكل طفل في العراق لديه الآن فرصة أفضل لحياة صحية”.

نجح العراق في خفض عدد الأطفال الذين لم يتلقوا جرعات اللقاح الصفرية بأكثر من 50 ألف طفل، وهو ما يعد استكمالاً لعملية القضاء على شلل الأطفال بنجاح. وهذا ليس انتصارًا على المرض فحسب، بل إنه شهادة على الجهود الأوسع التي يبذلها العراق لتعزيز أنظمته الصحية، كما يسلط الضوء على الدور الفعال لبرامج التحصين في حماية الصحة العامة وخفض معدلات الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة.

في عام 2023، منع برنامج التحصين الموسع في العراق 11034 حالة وفاة ومن المتوقع أن يمنع 11663 حالة وفاة أخرى بحلول نهاية عام 2024.

وقال الدكتور رياض الحلفي، المدير العام لمديرية الصحة العامة بوزارة الصحة العراقية: إن “إكمال التحول في معالجة شلل الأطفال يشكل إنجازاً رائعاً، ليس فقط للعراق بل وللمنطقة بأكملها ويُظهِر هذا الإنجاز أنه بالإرادة والتعاون مع نظرائنا الدوليين في منظمة الصحة العالمية، يمكننا تحقيق ما بدا مستحيلاً في السابق”.

إن نجاح العراق يشكل مثالاً للدول الأخرى، مما يدل على أنه حتى في مواجهة التحديات الكبيرة، فإن أهداف الصحة العامة في متناول اليد. وتعمل وزارة الصحة في العراق، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في العراق، على توثيق إنجازاتها بنشاط لإعلام وتوجيه مبادرات الصحة العامة المستقبلية.

العراق يسجل ارتفاعاً في معدلات الحصبة لكن اللقاحات فعا...

العراق يسجل ارتفاعاً في معدلات الحصبة لكن اللقاحات فعالة ومتوفرة - الصحة

الصحة تؤكد: لا نحتاج لقاحات

الصحة تؤكد: لا نحتاج لقاحات "جدري القردة".. كثير من الإجراءات دون مبررات

4 ملايين طالب تلقوا لقاحاً ضد الحصبة خلال 5 أيام.. البصرة...

4 ملايين طالب تلقوا لقاحاً ضد الحصبة خلال 5 أيام.. البصرة في مقدمة المحافظات

ميسان: حملة لتطعيم أطفال علي الغربي من أمراض الحصبة وال...

ميسان: حملة لتطعيم أطفال علي الغربي من أمراض الحصبة والشلل