حريصون على جبر خواطر الأيزيديين

محافظ نينوى يوجه نداءً إلى “الزعلانين” عبر 964 ويتحدث عن خارطة طريق وعودة المجلس

الموصل (نينوى) 964

تحدث محافظ نينوى، عبدالقادر الدخيل، بكل صراحة لشبكة 964، عن مساع الأطراف الحكومية لتقريب وجهات النظر بين العشائر ومكونات المنطقة المتعددة قومياً ودينياً، والعمل على حسم الكثير من الملفات منها الأمنية والإعمار والطرق الأسرع لجلب المستثمر لمدن المحافظة، فضلاً عن الإسراع بإكمال مطار الموصل الدولي وتشييد الطرق والجامعات والمدارس في الأقضية والنواحي، وإعادة جميع النازحين داخل وخارج العراق، ولم يكن ملف الخلافات السياسية غائباً عن هذه الجلسة، حيث أعلن الدخيل التوصل إلى اتفاقات مبدئية لحلحتها واستئناف الجلسات قريباً بتوافق الجميع.

فيديو من سماء الموصل.. مسجد النبي يونس عاد واتجاه القبل...

فيديو من سماء الموصل.. مسجد النبي يونس عاد واتجاه القبلة تم تصحيحه

محافظ نينوى، لشبكة 964:

هذا الاجتماع هو دليل على وحدة نينوى، والتقينا للنهوض بواقعها ولو أن المؤتمر أتى متأخراً لكن من الأفضل أن لا يأتي.

المؤتمر كبير يضم عشائر وأسر عوائل ومكونات من العرب، المسيحيين، الاكراد، الايزيدية، الكاكائية، التركمان، وهذه بداية صناعة الإنسان ومحاربة التطرف و‘عادة النسيج الاجتماعي، ووضع رؤية وخارطة طريق من خلال لجنة ستشكل من هذا المؤتمر ترتبط بالمكتب الاستشاري ومكتب التخطيط والتنمية حتى يتم وضع خارطة طريق للنهوض بنينوى، وتقديم رؤية التنموية الصناعية، التجارية البشرية، الخدمية سواء على المستوى القريب والبعيد.

نحن حريصون على جبر خواطر الأيزيديين، ونريد أن نصل إلى خطوات حقيقية التي تعيد النازحين إلى سنجار وكذلك كافة المكونات إلى داخل الموصل، والتعددية القومية والدينية هي مصدر قوة لنينوى.

هناك استجابة من كتل نينوى الموحدة ونينوى المستقبل وهناك مباحثات مستمرة من أجل حل المشاكل والخروج بخارطة طريق.

مطار الموصل المدرج الذي يمثل 26% اكتمل بنسبة 90% والمباشرة بالطرق الحولية للمطار وبعد فترة سوف تشيد الحدائق.

تعاقدنا مع شركات اجنبية سوف تزود أجهزة ملاحة غير موجودة في مطاري بغداد وأربيل وبمواصفات عالية والملاحة تمثل 33% من نسبة المطار، المشروع تأخر ومساحة المطار صغيرة لكنه يبنى بمواصفات فنية عالية.

هناك 141 مشروع متلكئ حلت منها 120 مشروع والباقي ستعالج مستقبلاً، مشروع التصميم الأساسي للموصل بدأ وهو في مرحلة جمع البيانات التي تحدد ما تحتاجه المدينة من سكن، صحة، التربية والقطاعات الاخرى.

هناك عدد من مدراء الدوائر ليسوا بالمستوى المطلوب وننتظر عودة أعمال مجلس المحافظة من أجل تغيير تغير بعض المدراء، ومجالس المحافظات هي واحدة من المؤسسات التي لها دور بالنهوض بواقع المدينة.