على طريق السليمانية - سيد صادق

نقابة صحفيي كردستان ومركز ميترو يدينان اغتيال صحفيتين من قناة ستريك بطائرة مسيرة

964

بيان مشترك لنقابة صحفيي كردستان ومركز ميترو، تلقته شبكة 964:

ندين بشدة العملية الإجرامية التي أدت إلى اغتيال الصحفيتين (هيرو بهاء الدين وكولستان تارا) العاملتين في قناة ستيرك تيفي التلفزيونية، والحائزة على ترخيص من حكومة إقليم كوردستان، واستشهدت الصحفيتين في قصف شنته طائرة مسيرة من غير طيار.

فقد قصفت طائرة مسيرة تركية، قبل ظهر هذا اليوم الجمعة 23 من آب 2024، وعلى الطريق الرابط ما بين مدينة السليمانية وقضاء سيد صادق (60 كم شرق السليمانية) قصفت سيارة كانت تحمل مجموعة من الكوادر الإعلامية لقناة ستيرك تيفي والذي يعمل في إطار شركة جتر الإعلامية المرخصة من قبل حكومة إقليم كوردستان.

وأسفر قصف المسيرة عن إصابة السيارة والذي نجم عنه استشهاد الصحفيتين (كلستان تارا وهيرو بهاء الدين، كما أصيب في الهجوم (ريبين بكر) المسؤول عن الاعلام الرقمي لشركة جتر الإعلامية بجروح بليغة.

وعقد بعد ظهر اليوم مؤتمر صحفي مشترك لمركز ميترو ونقابة صحفيي كوردستان وشركة جتر الإعلامية أمام مركز الطب العدلي، عقب نقل جثماني الشهيدتين إلى الطب العدلي، حيث أدان المشاركين في المؤتمر المشترك جريمة اغتيال الصحفيات بشدة.

وهذه ليست هي المرة الأولى التي يستهدف فيها الجيش التركي الصحفيين، ففي 8 تموز الماضي، استهدفت القوات الجوية للجيش التركي صحفيين من قناة جرا تيفي وتيزي وجرا أف أم في مجمع قصبي في قضاء سنجار، وأدى ذلك القصف حينه إلى استشهاد الصحفي مراد ميرزا وإصابة كل من الصحفي مديا حسن وخلف حيدر بجروح خطيرة.

ويدين وبشدة كل من مركز ميترو ونقابة صحفيي كوردستان فرع السليمانية هذه الجريمة البشعة التي اسفرت عن استشهاد الصحفيتين (هيرو بهاء الدين وكلستان تارا) وجرح الصحفي ريبن بكر.

كما يطالب مركز ميترو ونقابة صحفيي كوردستان، كل من حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية ببذل أقصى الجهود سواء بالطرق الدبلوماسية أو الطرق الأخرى المتاحة للحكومتين للضغط على الحكومة التركية لمنع مثل هذه الانتهاكات التي يرتكبها الجيش التركي ضد الصحفيين والمواطنين المدنيين.

+964صورة من منصة (شبكة):